الصحافة التونسية تحمل كاسبرجاك مسؤولية الإقصاء

Football Soccer - African Cup of Nations - Quarterfinals - Burkina Faso v Tunisia - Stade de l'Amitie - Libreville, Gabon - 28/1/17. Tunisia's coach Henryk Kasperczak reacts during the game. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
اختيارات كاسبرجاك كانت محل انتقاد من الصحافة التونسية واعتبرتها سبب الخسارة (رويترز)

حملت الصحف التونسية الصادرة اليوم الأحد المدرب البولندي هنري كاسبرجاك مسؤولية خروج المنتخب من دور الثمانية ببطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقامة في الغابون أمس السبت. 

وخسرت تونس صفر-2 أمام بوركينا فاسو، ليستمر فشلها في تجاوز دور الثمانية للبطولة منذ تتويجها باللقب الوحيد على أرضها عام 2004.

وفي عنوانها، قالت الشروق اليومية "هزمنا كاسبرجاك" مشيرة إلى أن اختياراته أطاحت بأحلام منتخب تونس في فك عقدة دور الثمانية التي تطارده منذ عام 2004.

وقالت الصحيفة "مسؤولية المدرب كانت واضحة في الفشل لأنه أدخل عديد التغييرات على التشكيلة التي قدمت أداء ممتازا في اللقاءات السابقة حتى عند الخسارة أمام السنغال بالجولة الافتتاحية بالدور الأول".

وانتقد فنيون ولاعبون ومدربون سابقون بشدة قرار المدرب البولندي إبقاء الظهير الأيسر علي معلول على مقاعد البدلاء، والدفع بأيمن عبد النور ليشغل المركز بدلا منه سعيا للحد من خطورة مهاجمي بوركينا فاسو.  

لكن منتخب البوركيني شن أخطر هجماته عبر هذه الجهة، مستغلا ارتباك عبد النور (مدافع فالنسيا الإسباني) إضافة إلى الافتقاد للدور الهجومي الذي كان يقدمه معلول (ظهير أيسر الأهلي المصري).

وأضافت الصحيفة "مسؤولية المدرب كانت واضحة وجلية لأنه بعثر أوراق المنتخب وجعله غير متوازن بل جعله شبه مشلول بمجرد الاستغناء عن معلول وإقحام محمد علي اليعقوبي في وسط الدفاع مقابل نقل عبد النور للجهة اليسرى للدفاع".

وكانت تونس تمني النفس بتخطي عقبة بوركينا فاسو بعد أن زادت الثقة عقب المستوى الجيد الذي قدمه الفريق في الدور الأول خاصة بعد الفوز على الجزائر 2-1 واكتساح زيمبابوي 4-2.

ووصفت صحيفة "الصريح" اليومية خسارة منتخب تونس أمام بوركينا فاسو وخروجه من دور الثمانية بأنه "كابوس".

وقالت في مقال "أقصت بوركينا فاسو منتخبنا من ربع نهائي كأس أمم أفريقيا منهية حلم ملايين التونسيين الذين عاشوا على وقع الحلم بملحمة غذاها أداء الدور الأول، لنصطدم بواقع مؤلم ساهم فيه المدرب بفلسفته الغريبة".

واعتبرت الصحيفة التغيير الذي أقدم عليه المدرب بإشراك عبد النور بدلا من معلول بأنه "غير مبرر".

من جهة أخرى، اعتبرت الصباح اليومية فشل المنتخب من جديد في تخطي دور الثمانية بأنه "صدمة". 

ورأت الصحيفة أن كاسبرجاك أخطأ عندما اعتمد على عبد النور في الجهة اليسرى للدفاع بدلا من معلول. 

وقالت "ارتكب خطأ بإصراره على التعويل على أسوأ لاعب في المنتخب وهو عبد النور الذي مثل نقطة الضعف.. والحال أن معلول كان من أفضل اللاعبين في التشكيلة".       

وعلقت صحيفة "لابراس" الناطقة بالفرنسية على مشوار المنتخب في النهائيات بعنوان "كالعادة" في إشارة الى الفشل المتكرر في الوصول إلى الدور نصف النهائي منذ فوزه باللقب بتونس عام 2004.     

وقالت جريدة "لوتون" الناطقة بالفرنسية إن "منتخب تونس بعيد تماما عن الموضوع" بينما علقت جريدة الصحافة في عنوان لها "لا نستحق التأهل". 

المصدر : وكالات