رياضة الجزيرة



الحضري متصديا لإحدى ركلات الجزاء أمام بوركينا فاسو في نصف نهائي أمم أفريقيا (الأوروبية)
محمد العربي سلحاني

بعد أن خطف الأنظار كأكبر لاعب سنا يشارك في بطولة أمم أفريقيا، أبهر عصام الحضري حارس عرين منتخب مصر منافسيه قبل عشاقه بأدائه المتميز، وكان له فضل كبير في بلوغ منتخب بلاده نهائي البطولة لتاسع مرة.

وتصدى الحارس المخضرم لركلتي جزاء وعددا من الفرص الخطيرة أمام بوركينا فاسو على مدار 120 دقيقة، ما كان سببا رئيسيا في بلوغ الفراعنة نهائي البطولة القارية.

وقال عقب المباراة "كنت أشعر أنني سأتصدى للركلتين الرابعة والخامسة بعد عدم توفيقي في أول ثلاث ركلات. تذكرت نهائي بطولة 2006 في مصر، وحسم اللقب على حساب ساحل العاج بركلات الترجيح. 

واختارت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 الحضري كأفضل لاعب في مباراة بوركينا فاسو في نصف نهائي البطولة. 

لكن القصة التي كتب تفاصيلها الحارس الأسطورة بالحفاظ على نظافة شباكه حتى نصف النهائي بدأت مع انطلاق بطولة أمم أفريقيا.

فقد كان الجهاز الفني للمنتخب بقيادة هيكتور كوبر اختار ثلاثة حراس مرمى هم شريف إكرامي وأحمد الشناوي وعصام الحضري.

لكن شاءت الأقدار أن يغيب إكرامي بسبب الإصابة ليقرر كوبر أن يخلفه الشناوي في أول مواجهة أمام مالي على اعتبار أن اللياقة البدنية والسن ربما لا يؤهلان الحضري ليكون أساسيا.

لكن فجأة تغير كل شيء فقد تعرض الشناوي لإصابة بعد مرور عشرين دقيقة خلال تصديه لمحاولة موسى ماريغا مهاجم مالي، لينزل الحضري إلى الملعب، ويصبح أكبر اللاعبين سنا في تاريخ دورات أمم أفريقيا ويبدأ ملحمة كروية مازال يكتب تفاصيلها عند كل مباراة.

الحضري أثناء صده ثاني ركلة جزاء والتي منحت التأهل لمصر (رويترز)

ويشارك الحضري (44 عاما) في البطولة للمرة السابعة بفارق مرة واحدة خلف الرقم القياسي لريغوبير سونغ مدافع الكاميرون والمصري أحمد حسن. 

وعاد الحارس المخضرم إلى تشكيلة مصر العام الماضي، ونجح في حجز مكان لنفسه ضمن التشكيلة الأساسية في أول مباراتين لبلاده بتصفيات كأس العالم أمام الكونغو وغانا في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني وفازت مصر بالمباراتين.

أرقام
وكان الحضري قد حقق أسطورته الخاصة، بإحراز أربع بطولات أفريقية مع الفراعنة، وأربع بطولات أخرى للأندية، وأربع بطولات (سوبر أفريقية) وعشرة دوريات مصرية، وخمس كؤوس مصرية، كما حقق لقب أفضل حارس في أفريقيا من 2006 وحتى 2013.

ورغم أنها حولته إلى أسطورة فإنها على ما يبدو لم تشف غليل "الحارس العجوز" وطموحه الدائم للتميز، فكان له رأي آخر وخطط أخرى احتفظ بها لنفسه.

وأثنى كوبر على أداء الحضري، وقال إنه نموذج لا يصدق في الملاعب.

وكال له مدرب منتخب المغرب هيرفي رينار المديح بعد مباراة المنتخبين في ربع النهائي والتي تألق فيها الحارس المخضرم في الذود عن مرماه الذي لم يتلق حتى الآن سوى هدف واحد في خمس مباريات.

المصدر : الجزيرة

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو