اللاعبون أحوج أم الفقراء؟ حملة تبرعات للمنتخب تغضب الموريتانيين
رياضة الجزيرة



أمم أفريقيا

اللاعبون أحوج أم الفقراء؟ حملة تبرعات للمنتخب تغضب الموريتانيين

السالك زيد-نواكشوط

أطلقت وزارة الشباب والرياضة الموريتانية حملة لجمع التبرعات من أجل مساعدة المنتخب المحلي المقبل على المشاركة في كأس أمم أفريقيا لأول مرة في تاريخه.

وأعلنت الوزارة إطلاق الحملة خلال حفل نظم أمس الجمعة في مقر الاتحاد الموريتاني لكرة القدم تحت رعاية الرئيس محمد ولد عبد العزيز، وبحضور أعضاء مجلس الوزراء وقادة عسكريين وعدد من المسؤولين ومديري المؤسسات ورجال الأعمال.

وجاءت الدعوة للتبرع في ثاني تجربة من نوعها بعد حملة مشابهة للتبرع للمنتخب المحلي قبل مشاركته في كأس أفريقيا للمحليين عام 2013.

ولقيت مبادرة وزارة الشباب والرياضة الموريتانية انتقادات واسعة من قبل أطراف مختلفة، واعتبر النائب البرلماني عن حزب تواصل المعارض محمد ولد محمد امبارك أن الدعوة إلى التبرع خطوة غير موفقة.

وقال النائب إن الوزارة كانت مطالبة بتخصيص مبلغ معين في ميزانيتها لدعم المنتخبات الوطنية، وهو ما كان سيغني الدولة عن التبرع أو التوسل للمتبرعين، حسب وصفه.

واعتبر عضو البرلمان أن وزارة الرياضة كان يجدر بها تخصيص مبلغ للمنتخبات الوطنية والاهتمام أكثر بالشباب ودعم نشاطاتهم.

مدرب المنتخب الموريتاني مع اللاعب تقي الله الدن وأعضاء بطاقم المنتخب خلال حفل وزارة الرياضة (الجزيرة)

وشهدت مواقع التواصل جدلا بسبب الخطوة التي أقدمت عليها الوزارة، بين من طالبوا بضرورة مساعدة المنتخب وتقديم العون المادي له، وبين من قالوا إن البلد مليء بالفقراء والمحتاجين، وهم أولى بالتبرع والمساعدة.

وكتب المدون محمد الشيباني أنه عاشق لكرة القدم لعبا وتشجيعا ومتابعة، لكنه يقف حائرا أمام المبالغ الضخمة التي تهاطلت في ليلة واحدة باسم المنتخب الوطني، في وقت يعاني الفقراء بالأحياء النائية والمرضى في المستشفيات من ظروف صعبة.

وتساءل بعض الناشطين عبر مواقع التواصل عن مصير التبرعات التي جمعت بعد تأهل المنتخب الموريتاني إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا للمحليين.

غير أن الصحفي الرياضي حمود ولد أعمر له وجهة نظر مختلفة، حيث اعتبر أن الفقراء والمرضى لهم الأولوية، لكن لا يجب الخلط بين ذلك وبين التبرع للمنتخب الوطني، معتبرا أن التبرع له ليس جريمة، ولا عملا مخالفا للقواعد المعمول بها.

من جانبه، دعا المدون حميد حميد إلى استغلال نجاح فكرة التبرع للمنتخب من أجل إقرار يوم وطني للتضامن، وقال للجزيرة نت إن حملات التضامن يمكن أن توجه أيضا لدعم الأسر الفقيرة.

جانب من الحاضرين في حفل التبرع لمنتخب المرابطين (الجزيرة)

وشهدت أمسية أمس تهاطل التبرعات على منتخب المرابطين، وقدرت الحصيلة بأكثر من 600 ألف دولار، وكان في مقدمة المتبرعين الرئيس والوزراء وقادة الجيش والدرك والحرس الوطني وإدارة الأمن، إضافة إلى شركات حكومية وخاصة.

في المقابل، استقبل لاعبو المنتخب الموريتاني حملة التبرع بارتياح، وأكدوا أنها ستزيد الحمل على عاتقهم لأنه بات لزاما عليهم العمل لتشريف البلاد خلال كأس أمم أفريقيا المقررة في مصر الصيف المقبل.

وقال اللاعب تقي الله دن للجزيرة نت إن الدعم الذي حظي به المنتخب الموريتاني كان مميزا في جانبيه المادي والمعنوي.

وكان المنتخب الموريتاني مفاجأة تصفيات أمم أفريقيا بعد بلوغ النهائيات لأول مرة في تاريخه، وتوجت مجهوداته بالحصول على جائزة أفضل منتخب أفريقي لعام 2018.

المصدر : الجزيرة

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

الكاميرون تحرز اللقب الأفريقي

عمر

لم تسعف اللياقة البدنية المنتخب المصرى وذلك بسبب خوضه مباراة طويلة ضد بوركينا فاسو فى نصف النهائى وبدى ذلك واضحا منذ مطلع الشوط الثانى، انا شخصيا كنت مرشحا لمنتخب الكاميرون لخوض النهائى لكن لم أرشح المنتخب المصرى الذى لعب مدربه دورا قويا فى وصوله لهذا الدور. وعموما فان خارطة الكرة الافريقية بدى عليها شيء من التغيير فنجد منتخابات مثل بوركينا فاسو ومالى وتوغو اصبح لها شأنا ومنتخبات مثل زامبيا ونيجيريا والجزائر وجنوب افريقيا بعدت قليلا عن ساحات التألق رغم كثرة النجوم فيها.

الكاميرون تحرز اللقب الأفريقي

ماهر عدنان قنديل

رغم الخسارة أدى المنتخب المصري بطولة في المستوى وكان قاب قوسين أو أدنى من تحقيق اللقب الثامن، وظهر جيل جديد قادر على المنافسة.. هذه هي كرة القدم في الأخير لا ينتصر إلا منتخب واحد فقط.. هاردلك للمنتخب المصري وحظ موفق في المسابقات القادمة بداية من تصفيات المونديال التي تقدم بها المنتخب المصري بخطوات ثابتة نحو التأهل للمونديال..

مصر تقترب من استعادة اللقب الأفريقي

مهند

مشوار مصر في البطوله (كأداء) هو مثل حظ الريال في دوري الابطال ومنتخب البرتغال في بطولة أوروبا ...ولكن مبارك للأخوه المصريين وللعرب الوجود في النهائي ونتمنى ان يحصلوا على اللقب

مصر تتطلع لأول فوز عربي بأمم أفريقيا

ماهر عدنان قنديل

أنا متفائل بقدرات هذا المنتخب المصري الجديد الذي يمتلك مقومات جيدة، لكن الحذر مطلوب، خصوصًا أن المنافس يبقى من أقوى منتخبات القارة رغم تشبيبه مؤخرًا.. وأوافق التقرير الذي أشار لآداما تراوري كأبرز أسلحة مالي الفتاكة في هذه البطولة فهو يتميز بالخفة والسرعة وطموحات الشباب، وسيشكل مع المخضرمين أمثال ساكو وياتاباري أهم أعمدة مالي في البطولة. الحذر مطلوب وحظ موفق للفراعنة..

خسارة مفاجئة للمغرب بأمم أفريقيا

مـــــغـــــربــــــي

الكل شاهد كم من فرصة تسجيل أتيحت للمنتخب المغربي الذي دخل الشوط الأول بقوة و سيطرة على الكرة،و لكن من سيدفع هذه الكرة في الشباك ؟ غياب تام لمهاجم فعال و المهاجم " يوسف العربي " لم يدخل إلى ربع الساعة الأخير تحت ظغط كبير " للهدف الكونغولي "...المنتخب " الكونغولي " لم يضيع إلا فرصة وحيدة،أما المنتخب المغربي ضيع أكثر من خمسة فرص للتسجيل...إنها نعلة كروية تتابع منتخبات شمال إفريقيا،سواء المغرب أو تونس أو الجزائر إذا تأهل أحدهم إلى ربع النهاية فقط سيكون إنجازاً و ما بالكم بالباقي...