"المرابطون" يتأهبون لتحقيق المفاجأة في أمم أفريقيا

منتخب موريتانيا لكرة القدم
تلعب موريتانيا في المجموعة الخامسة إلى جانب تونس ومالي وأنغولا (مواقع التواصل)

عندما يخوض المنتخب الموريتاني لكرة القدم فعاليات بطولة كأس أمم أفريقيا 2019 في مصر، سيكون الهدف الرئيسي للفريق هو اكتساب الخبرة اللازمة في أول مشاركة له بالبطولة.

وبعد محاولات عدة فاشلة، شق المنتخب الموريتاني طريقه بنجاح في التصفيات ليكون أحد ثلاثة فرق تخوض النهائيات للمرة الأولى من خلال البطولة الـ 32 التي تستضيفها مصر من 21 يونيو/حزيران الحالي إلى 19 يوليو/المقبل.

ورغم وقوع "المرابطون" في مجموعة متوسطة المستوى، يبدو من الصعب على المنتخب الموريتاني أن ينافس بقوة مع الفرق الثلاثة في المجموعة التي تضم أيضا منتخبات تونس ومالي وأنغولا حيث تتفوق عليه هذه المنتخبات الثلاثة من حيث الإمكانيات والخبرة.

ولكن الخبرة التي يتمتع بها عدد من لاعبي الفريق المحترفين في أوروبا وفي بعض الأندية العربية قد تساعد الفريق على تفجير مفاجأة. علما بأن مجرد تحقيق أي فوز في هذه المجموعة يمكن اعتباره مفاجأة جيدة وكبيرة لهذا الفريق.

وأبرز لاعبي المنتخب المحترفين في الخارج هم: باكاري نيداي (الدفاع الحسني الجديدي المغربي) وسالي سار (سيرفيت السويسري) وعبد القادر صيام (أورليان الفرنسي) وديادي ديارا (سيدان الفرنسي) وهارونا سي وإبراهيما كوليبالي (غرينوبل الفرنسي) وعلي عبيد (ألكوركون الإسباني) وعبدول با (أوكسيرالفرنسي) وديالو جويديالي (أليغايزسبور التركي) وخاسا كامارا (زانثي اليوناني) ومحمد يالي (تاغنانت الجزائري) والحسن العيد (بلد الوليد الإسباني) وأليساني ديوب (هجر السعودي) وأداما با (غريسينسبور التركي) وإسماعيل دياكاتي (تطوان التونسي) ومولاي أحمد خليل (قابس التونسي) وسليماني أني (أوريلاك الفرنسي).

undefined

ويضاعف من صعوبة المهمة على الفريق أنه يخوض النهائيات بقيادة المدرب الفرنسي كورينتين مارتينز وهو مدرب محدود الخبرة حيث كانت معظم تجاربه التدريبية السابقة كمدرب مساعد أو كمدرب مؤقت لفريق بريست الفرنسي وتعتبر أولى تجاربه التدريبية في القارة الأفريقية مع المنتخب الموريتاني.

لكن استمرار هذا المدرب مع الفريق منذ 2014 خلق نوعا من الانسجام بينه وبين لاعبيه قد يكون أحد العناصر التي يعتمد عليها الفريق بحثا عن النجاح في البطولة الأفريقية.

وتأهل المنتخب الموريتاني إلى النهائيات على حساب منتخب بوركينا فاسو صاحب الباع الطويل على الساحة الأفريقية والذي بلغ المربع الذهبي في نسخة 1998 وحصل على المركز الثاني في نسخة 2013 والمركز الثالث في النسخة الماضية عام 2017 بالجابون.

واحتل المنتخب الموريتاني المركز الثاني في المجموعة التاسعة بالتصفيات بـ 12 نقطة وبفارق الأهداف فقط خلف نظيره الأنغولي الذي يلتقيه مجددا في النهائيات وبفارق نقطتين أمام منتخب بوركينا فاسو.

ويستهل الفريق مسيرته في البطولة بمواجهة منتخب مالي ثم يلتقي نظيريه الأنغولي والتونسي في المباراتين التاليتين.

المصدر : وكالات