للتبريد والانتعاش.. مباريات كأس أفريقيا تتوقف 3 دقائق بكل شوط

Soccer Football - International Friendly - Egypt v Guinea - Borg El Arab, Alexandria, Egypt - June 16, 2019 Egypt's Mohamed Salah before he comes on as a substitute REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
صلاح قبل نزوله الملعب بديلا بمباراة غينيا الأسبوع الماضي (رويترز)

ناصر صادق*

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) تطبيق التعديل الجديد بقانون كرة القدم بإيقاف مباريات كأس أمم أفريقيا التي تستضيفها مصر بين 21 يونيو/حزيران الجاري و19 يوليو/تموز المقبل، مرتين خلال كل مباراة للتغلب على ارتفاع درجة الحرارة خلال هذه الفترة.

وأصدرت اللجنة الطبية بالكاف الأربعاء بيانا وزعه الاتحاد المصري للعبة، حول ارتفاع درجات الحرارة خصوصا وأن النسخة الحالية هي الأولى التي تقام في فصل الصيف.

وأوضحت أن البطولة ستشهد "توقف كل المباريات مدة ثلاث دقائق بكل شوط للحفاظ على سلامة اللاعبين" مشيرة إلى أن كل المباريات ستتوقف مرتين بواقع فترة راحة كل شوط، تكون الأولى في الدقيقة 30 والثانية في الدقيقة 75.

وخلال فترة الراحة سيكون مسموحا للاعبي الفريقين والحكام تناول المشروبات والسوائل وترطيب أجسامهم بالمناشف المبللة.

واعتمدت الاستراحة المخصصة لشرب الماء بكأس العالم 2014 في البرازيل. وشهدت مباراة هولندا والمكسيك في دور 16 أول توقف في مدينة فورتاليزا، عندما كانت الحرارة 32 درجة مئوية ونسبة الرطوبة 68%.

وأصدر المجلس الدولي التشريعي (إيفاب) تعديلات إضافية على المادة السابعة (مدة المباراة) دخلت حيز التنفيذ بداية الشهر الجاري.

وأضاف إيفاب نصا إضافيا على نص إيقاف المباراة للشرب -لمدة لا تتجاوز دقيقة واحدة الذي تم تنفيذه بمونديال البرازيل- بما يسمح بتوقف المباراة أيضا لتبريد الجسم لمدة تتراوح بين 90 ثانية وثلاث دقائق.

وبرر التعديل بالحرص على سلامة اللاعبين في المباريات التي تجرى في درجات الحرارة والرطوبة العالية، واصفا التوقف بالانتعاشي لتبريد الجسم، وموضحا بأنها تختلف عن التوقف لدقيقة واحدة لشرب الماء فقط.

وكانت بعض المنتخبات المشاركة بأمم أفريقيا قد اشتكت من ارتفاع درجات الحرارة بمصر في الصيف ومنها الجزائر كما جاء على لسان مدربها جمال بلماضي، وآخرهم مدرب الكونغو الديمقراطية فلوران إيبينغي في تصريحاته الأربعاء.

وجاء في بيان الكاف تفصيلات عن المناخ خلال البطولة، حيث ذكر أن درجات الحرارة تراوح بين 35 و38 درجة مئوية، وتصل معدلات الرطوبة إلى 60%، مما قد يؤثر سلبيا على أداء اللاعبين.

*حكم دولي سابق

المصدر : الجزيرة + الفرنسية