الأقوى هجوما ودفاعا.. بلماضي يتمسك بالتواضع والحذر أمام تاريخ وخبرة ساحل العاج

epa07669636 Algeria's coach Djamel Belmadi reacts during the match of the 2019 Africa Cup of Nations (AFCON) between Algeria v Kenya at 30 June Stadium in Cairo, Egypt, 23 June 2019. EPA-EFE/KHALED ELFIQI
بلماضي درس ساحل العاج جيدا (الأوروبية)

أبدى مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي الأربعاء حذره عشية المواجهة المرتقبة في السويس ضد ساحل العاج، المنتخب صاحب "التاريخ والخبرة"، في ربع نهائي كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، رغم الأداء القوي الذي قدمه الجزائريون حتى الآن في البطولة.

وتخوض الجزائر التي تقدم أداء وضعها في مصاف أبرز المرشحين لنيل لقب ثان في تاريخها بعد 1990 على أرضها، مواجهة الخميس ضد المنتخب العاجي المتوج بلقب 1992 و2015، علما بأنه أطاح في الطريق نحو لقبه الأخير، بمنتخب "محاربي الصحراء" من الدور ربع النهائي في مباراة انتهت بنتيجة 3-1.

وفي مؤتمره الصحفي اليوم الأربعاء، شدد بلماضي على أن المباراة لن تكون اختبارا، بل "مباراة ربع نهائي يجب أن نفوز بها للعبور إلى الدور المقبل".

وقال "ساحل العاج منتخب مرشح أيضا للقب كأس أفريقيا مع كل لاعبيه الجيدين الذين يلعبون في بطولات جيدة. هم لاعبو خبرة، لديهم اقتناع بالقدرة على الفوز، حققوا اللقب في 2015".

وأضاف "هذا منتخب لديه هذا التاريخ والخبرة مع الفوز، إنه منافس صعب واللعب ضده سيكون دقيقا غدا".

‪المنتخب الجزائري حقق الانتصار بكل مبارياته في البطولة‬ (رويترز)
‪المنتخب الجزائري حقق الانتصار بكل مبارياته في البطولة‬ (رويترز)

واستعاد بلماضي مباراة ساحل العاج ومالي في ثمن النهائي الاثنين التي خرج العاجيون منها فائزين بها بهدف نظيف، رغم ما اعتبره المدرب الجزائري سيطرة مالية وقدرة على هز الشباك، لا سيما في الشوط الأول.

ورأى النجم الدولي الجزائري السابق أن تلك المباراة أظهرت "أن هذا المنتخب يمكن أن تسيطر عليه دون أن تسجل، ويتمكن في نهاية المطاف من الفوز عليك"، مما سيتطلب أن يقوم لاعبوه "بكل شيء لنكون مركزين ومصممين، وسيكون الأمر عبارة عن توازن قوى، إذا كانوا أقوى منا سيفوزون. المباراة لن تكون سهلة لأي طرف".

وكرر المدرب الجزائري رفضه لاعتبار المنتخب الجزائري مرشحا أبرز من غيره للقب النسخة الثانية والثلاثين من البطولة. رغم أن الفريق أنهى دور المجموعات بالعلامة الكاملة في صدارة المجموعة الثالثة، وهو المنتخب الوحيد الذي حقق أربعة انتصارات في مبارياته الأربع حتى الآن في البطولة.

ولم يخف بلماضي أنه ضاق ذرعا بالأسئلة حول ترشيح محاربي الصحراء، بالقول لأحد الصحفيين الذي سأله عن هذا الأمر "عليكم أن تكونوا أكثر ابتكارا في الأسئلة". أضاف "لم يتلق مرمانا أهدافا حتى الآن، لن نأسف على ذلك. الفكرة هي أن نحافظ على الصلابة الدفاعية، إذا أردنا الذهاب بعيدا علينا تلقي أقل عدد ممكن من الأهداف".

وتألق الحارس الأساسي وهاب رايس مبولحي في الحفاظ على شباك الجزائر نظيفة حتى الآن، كما تألق الفريق وسجل لاعبوه تسعة أهداف.

المصدر : الفرنسية