في الجزائر.. قائمة أسعار تضمن لك الفوز بالمباريات

Fans of Algeria's Entente Sportive de Setif celebrate after winning the African Champions League final against Democratic Republic of the Congo's AS Vita Club at Mustapha Tchaker stadium in Blida November 1, 2014. Entente Setif won the African Champions League title for the first time in 26 years after beating AS Vita Club on away goals following a 3-3 aggregate draw on Saturday. REUTERS/Louafi Larbi (ALGERIA - Tags: SPORT SOCCER)
نشرت شبكة بي.بي.سي البريطانية تحقيقا خاصا اليوم الأربعاء أكدت فيه أن كرة القدم في الجزائر معرضة للخطر بسبب تفشي ظاهرة الرشوة وترتيب المباريات بشكل كبير.

وذكرت الشبكة أنها فتحت تحقيقا خلال السنوات الثلاث الماضية واستمعت إلى العديد من الأطراف ومن بينهم أشخاص يقومون بترتيب المباريات.

ونقلت عن أحد المتخصصين في ترتيب المباريات قوله إنه من السهل لأي شخص أن يقوم بترتيب مباريات وضمان نتائج معينة، والمطلوب فقط أن تعرف مسار العملية وخططها.

وذكرت أن أطرافا عديدة أكدت وجود قائمة متعارف عليها تحدد أسعار كل خدمة، فمثلا لتحصل على ضربة جزاء يجب أن تدفع للحكم مليون دينار جزائري (نحو 7200 يورو)، وهذا المبلغ يمثل نحو عشرة أضعاف ما يتقاضاه الحكام الجزائريون الدوليون شهريا.

ولضمان التعادل أنت مطالب بنحو 14 ألف يورو، أما الفوز والنقاط الثلاث فسيكلفك أكثر من 50 ألف يورو.

وأوضحت الشبكة أن الأسعار يمكن أن تتضاعف مع اقتراب نهاية الموسم ودخول مرحلة الحسم لمعرفة صاحب اللقب والأندية المتراجعة إلى الأقسام الدنيا.

وأكدت أن الظاهرة استفحلت ولم تعد مقتصرة على أندية النخبة، بل وصلت إلى فرق الشبان، ونقلت عن رئيس نادٍ محترف قوله "إنه الجحيم هنا.. العنف والرشوة وكل الأوبئة".



وقال أحد المسؤولين السابقين عن كرة القدم إن الجميع يعرف المتورطين في قضايا ترتيب المباريات، ولكن لا أحد يتحرك لوقف ذلك، وربط الوضع بتدخل السياسيين في هذه القضايا، وهو ما يعقد الأمور أكثر.

وأشارت الشبكة إلى أن جميع من تحدثت إليهم اختاروا إخفاء هوياتهم خوفا من تعرضهم لمتاعب بسبب تصريحاتهم.

ورغم أن المسؤولين الحاليين عن الكرة الجزائرية يتحدثون عن خطوات من أجل محاربة الظاهرة، فإن عددا ممن تحدثت إليهم البي.بي.سي أكدوا أن نشاطهم مستمر ولم يتأثر.

ونقلت الشبكة البريطانية المعطيات التي حصلت عليها إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وأكد مسؤولون في الاتحاد أن هذه المعطيات حولت إلى الهيئات المختصة من أجل التعامل معها بجدية وجمع مزيد من المعطيات حول الظاهرة انطلاقا من حرص الفيفا على حماية كرة القدم من هذه الآفة.

المصدر : مواقع إلكترونية