مواجهات عربية منتظرة في دور المجموعات بأبطال أفريقيا

Esperance v Wydad Casablanca: CAF Champions league- - RADES, TUNIS - JUNE 1: Football players of Esperance celebrate the championship title after football players of Wydad Casablanca abandoned the field during the CAF (Confederation of African Football) Champions league final match between Esperance and Wydad Casablanca at Stade Olympique de Rades in Rades, Tunisia on June 1, 2019.

تسعى الفرق العربية التسعة المشاركة في بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم لتحقيق بداية جيدة في مسيرتها بدور المجموعات للمسابقة القارية، حينما تنطلق مباريات الجولة الأولى للمجموعات الأربع بهذا الدور غدا الجمعة.

وتشهد تلك النسخة رقما قياسيا في عدد الفرق العربية المشاركة في مرحلة المجموعات بالبطولة بالتساوي مع نسخة المسابقة عام 2017، وذلك منذ أن قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) إقامة مرحلة المجموعات بدور الستة عشر بدلا من دور الثمانية.

وتجتذب مباراة الرجاء البيضاوي المغربي وضيفه الترجي التونسي بعد غد السبت ضمن فعاليات المجموعة الرابعة أنظار الكثيرين من عشاق الكرة الأفريقية، في ظل التاريخ الحافل الذي يتمتع به كلا الفريقين في المسابقات الأفريقية.

وتعيد تلك المباراة إلى الأذهان مواجهة الفريقين التاريخية في نهائي نسخة المسابقة عام 1999 التي توج بها الفريق المغربي بركلات الترجيح، بعدما تعادلا دون أهداف في مباراتي الذهاب والعودة.

ويخوض الرجاء، الفائز باللقب ثلاث مرات، اللقاء بمعنويات مرتفعة، بعد صعوده الدراماتيكي لدور الثمانية لبطولة الأندية العربية الأبطال (كأس الملك محمد السادس)، عقب تعادله المثير 4-4 مع غريمه التقليدي الوداد البيضاوي.

ويبدو الأمر على النقيض تماما بالنسبة للترجي، الفائز بدوري الأبطال أربع مرات، الذي تلقى لطمة قوية بعدما خرج بشكل مباغت من ثمن نهائي البطولة العربية بركلات الترجيح على يد أولمبيك أسفي المغربي يوم السبت الماضي.

ويتطلع الترجي، الذي فاز بالنسختين الأخيرتين لدوري الأبطال، للثأر من خسارته أمام الرجاء 2-1 في آخر لقاء جمع بينهما، حينما التقيا بالدوحة في مارس/آذار الماضي ببطولة كأس السوبر الأفريقي.

وفي المجموعة نفسها، يستضيف شبيبة القبائل الجزائري فريق فيتا كلوب من الكونغو الديمقراطية، حيث تعد هذه هي المواجهة الأولى بين الفريقين في لبطولة بنظامها الحديث.

كما يستقطب لقاء النجم الساحلي التونسي مع ضيفه الأهلي المصري في المجموعة الثانية أنظار محبي الساحرة المستديرة في القارة السمراء بصفة عامة والوطن العربي على وجه الخصوص، بالنظر إلى عراقة كلا الفريقين اللذين توجا بلقب البطولة من قبل.

وتشهد المجموعة ذاتها مواجهة ليست بالسهلة للهلال السوداني مع ضيفه بلاتينيوم من زيمباوي، حيث يأمل الممثل الوحيد للكرة السودانية في البطولة حاليا، في إعادة البسمة لوجوه محبيه الذين شعروا بالإحباط عقب خسارة الفريق 1-2 أمام غريمه التقليدي المريخ في قمة مباريات الدوري السوداني السبت الماضي، وهو اللقاء الذي انتهى قبل وقته القانوني بسبب أعمال الشغب التي قامت بها جماهير الفريق الأزرق.

ويسعى الهلال، وصيف بطل المسابقة عامي 1987 و1992، لاستغلال مؤازرة عاملي الأرض والجمهور له للحصول على النقاط الثلاث، خاصة أن منافسه قليل الخبرة بالمنافسات الأفريقية.

ويخوض اتحاد الجزائر مواجهة عربية خالصة مع مضيفه الوداد البيضاوي المغربي في المجموعة الثالثة، التي تشهد مواجهة أخرى بين ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي وضيفه بيترو أتلتيكو الأنغولي.

وفي المجموعة الأولى، يلتقي مازيمبي الكونغولي الديمقراطي مع ضيفه الزمالك المصري في مواجهة ساخنة بين فريقين سبق لهما الوقوف على منصات التتويج الأفريقية أكثر من مرة.

ويهدف الزمالك، الفائز باللقب خمس مرات كان آخرها عام 2002، للخروج من الكبوة التي يعاني منها حاليا، بعدما عانى من سوء النتائج خلال الفترة الأخيرة، والتي كان آخرها الخسارة 1-2 أمام إنبي في مباراته بالدوري المصري الاثنين الماضي.

وتشهد المجموعة ذاتها مواجهة متكافئة بين أول أغسطس الأنغولي وضيفه زيسكو يونايتد الزامبي.

المصدر : وكالات