بالفيديو.. هل ساهم الحكم الألماني في "نكبة" الملكي الكروية؟

في الدقيقة الـ62 من مواجهة ريال مدريد وضيفه أياكس في إياب ثمن نهائي دوري الأبطال سجل الصربي دوسان تاديتش هدف الفريق الهولندي القاتل الذي أنهى عمليا فرص الملكي للعودة في المباراة، ولكن بداية الهجمة أثارت الكثير من الجدل عما إذا كانت الكرة خرجت أم لا؟

البداية كانت في كرة مشتركة بين الإسباني سيرجيو ريغيلون مدافع الريال والمغربي نصير مزراوي مدافع أياكس لكن الأخير تدخل لمنع خروجها ثم تابع الكرة ومررها إلى الأمام لتصل إلى تاديتش الذي سجل الهدف الثالث من تسديدة يسارية خادعة.

وبعد الهدف توقفت المباراة لنحو ثلاث دقائق، حيث استشار الحكم الألماني فيليكس بريتش، حكم تقنية الفار ليقرر بعد سجال وأخذ ورد احتساب الهدف.

وهذه الفترة الطويلة التي استغرقتها المفاوضات واتخاذ القرار تشير إلى صعوبة الحالة، وحتى خبراء التحكيم أقروا بهذا عندما أعادوا اللقطة أكثر من مرة لتحليلها والجزم بصحة الهدف من عدمه.

خبير التحكيم في صحيفة "ماركا" المدريدية أوليفر أندوخار لم يصل إلى قرار جازم وقال إن "الفار اعتبر أن الكرة لم تتجاوز بكامل محيطها خط الملعب".

وتابع أن "القرار صعب للغاية، هناك زاوية في الكاميرا أظهرت أن الكرة لامست الخط ولم تخرج بكامل محيطها في حين أظهرت أخرى أنها خرجت بالكامل".

والصعوبة في اتخاذ القرار أكدها خبير التحكيم في قنوات "بي أن سبورتس" جمال الشريف، وأضاف أن "تقنية الفار أضافت إثارة وجدلا كبيرا على قرارات الحكم حتى لو كانت واضحة وسهلة".

وأوضح أن الفار يتدخل في كافة المخالفات التي لها علاقة مباشرة بالهدف أو بنائه سواء كان خطأ أو خروج الكرة لرمية جانبية أو ركنية".

واعتبر الشريف أن الهدف صحيح، رغم أن هناك زاوية تظهر أن الكرة خرجت بالكامل ولكن الزاوية الصحيحة هي زاوية الحكم المساعد.

وأوضح أن "الكرة لم تتجاوز الخط وأن هناك جزءا منها كان ملامسا لخط التماس".

وطالب الشريف بوضع كاميرات على الخطوط الأربعة للمرمى لاتخاذ القرار الحاسم بشأن أي مخالفة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإسبانية