هل كان ساديو ماني متسللا عندما سجل بمرمى بورتو؟

PORTO, PORTUGAL - APRIL 17: Sadio Mane of Liverpool scores his team's first goal under pressure from Iker Casillas of FC Porto during the UEFA Champions League Quarter Final second leg match between Porto and Liverpool at Estadio do Dragao on April 17, 2019 in Porto, Portugal. (Photo by Matthias Hangst/Getty Images)
ساديو ماني يسجل هدف ليفربول بمرمى بورتو الذي احتسبه الفار (غيتي)

ناصر صادق*

شهد هدف تقدم ليفربول على بورتو البرتغالي بإياب الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم جدلا واسعا بين مشجعي كرة القدم بسبب أن صاحب الهدف ساديو ماني بدا لأول وهلة أنه كان متسللا بشكل واضح.

واضطر حكم المباراة داني ماكيلي إلى الانتظار طويلا قبل احتساب الهدف الذي جاء في الدقيقة 27 حتى يتأكد حكم الفيديو المساعد (فار) من صحة الهدف الذي كان يمكن إلغاؤه لولا التكنولوجيا التي أنصفت الريدز.

وتنص المادة 11 (التسلل) في قانون كرة القدم أن العبرة في احتساب التسلل أن يكون المهاجم أقرب لخط مرمى المنافسين من الكرة وآخر ثاني مدافع أو مدافعين وليست بموقعه عند تسلم الكرة.

‪صورة توضح أن ماني لحظة تمرير الكرة من صلاح لم يكن في موقف تسلل‬ (مواقع التواصل)
‪صورة توضح أن ماني لحظة تمرير الكرة من صلاح لم يكن في موقف تسلل‬ (مواقع التواصل)

وتوضح الصورة السابقة من خلال الخط الافتراضي أن ماني لحظة تمرير الكرة من محمد صلاح لم يكن أقرب لخط المرمى، حيث كان هناك مدافع يغطيه لكن سرعته في التقدم للأمام مع ثبات المدافعين أوحت بالخطأ أنه كان متسللا.

*حكم دولي سابق

المصدر : الجزيرة