بالفيديو.. هل ضربة جزاء نابولي أمام ليفربول صحيحة؟

Soccer Football - Champions League - Group E - Napoli v Liverpool - Stadio San Paolo, Naples, Italy - September 17, 2019 Napoli's Dries Mertens scores their first goal from a penalty Action Images via Reuters/Andrew Couldridge
ميرتينز يسجل الهدف الأول لنابولي من ضربة الجزاء المشكوك في صحتها (رويترز)

ناصر صادق*

شن مشجعو فريق ليفربول الإنجليزي حامل لقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم هجوما لاذعا على حكم مباراتهم أمام نابولي الإيطالي، على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بسبب تشكيكهم في صحة ضربة الجزاء التي أحرز منها الأخير هدفه الأول ومهدت لفوزه بهدفين دون رد، ضمن مباريات الجولة الأولى للمجموعة الخامسة.

وسجل البلجيكي ديريس ميرتينز الهدف الأول لنابولي من ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم الألماني فيليكس بريش في الدقيقة 80.

وقد يبدو قرار الحكم صحيحا لأول وهلة لأن مدافع ليفربول لم ينجح في لعب الكرة التي لعبها مهاجم نابولي، كما أن هناك التحاما واضحا سقط بعده المهاجم.

لكن الحقيقة أن القرار الصحيح كان يجب أن يكون ركلة حرة غير مباشرة على المهاجم، كما يجب إنذاره للتحايل على الحكم الذي خانته خبرته الطويلة في هذه اللقطة التي لم يحسن حكم الفيديو المساعد (فار) تقديرها أيضا رغم أنها مهمته الأساسية.

والدليل على عدم صحة ضربة الجزاء يظهر بوضوح في حال التركيز على قفز المهاجم فور لمسه الكرة نحو ساق المدافع وجسده ليحدث التحام يسقط بعده على الأرض في مشهد تمثيلي بارع تظهره مقاطع الفيديو والإعادات، ولم يرتكب فيه المدافع أي مخالفة تذكر.

وقد علق مدرب ليفربول على هزيمة فريقه بالتأكيد على عدم صحة ضربة الجزاء التي أفسدت اقتراب الريدز من تحقيق تعادل بطعم الفوز خارج الديار. 

*حكم دولي سابق

المصدر : الجزيرة