أسباب ضعف الإقبال الجماهيري في كوبا أميركا

Soccer Football - Copa America Brazil 2019 - Group A - Venezuela v Peru - Arena Do Gremio, Porto Alegre, Brazil - June 15, 2019 A fan on the stand before the match REUTERS/Henry Romero

ركّزت الأغنية المصورة "أزيز قارة" -الرسمية لكأس كوبا أميركا لكرة القدم 2019- على مشاهد الجماهير والحماسة التي يبدونها، سواء عشاق البلد المستضيف أو السيول البشرية التي كان من المتوقع أن تأتي برا وجوا إلى بلاد "السامبا"، لمشاهدة أهم بطولة في قارة أميركا الجنوبية؛ لكن الواقع جاء مغايرا ومقلقا ومخيبا للآمال.

لكن إذا أردنا تفسير الحضور القليل وبشكل لافت لبعض المباريات، فإن الكثيرين سيرجعونه لقلة الحماس للنسخة الحالية من البطولة.

ويمثل الإقبال الضعيف على المباريات مصدر قلق لمنظمي البطولة الممثلين في اتحاد أميركا الجنوبية، عقب حضور 13 ألف شخص فقط في ملعب غريميو خلال التعادل السلبي لبيرو أمام فنزويلا السبت الماضي في بورتو أليغري.

وحتى جماهير البرازيل المستضيفة التي تشتهر بتعاطفها الشديد مع المنتخب الوطني، بدت غير مبالية، إذ لم تمتلئ المدرجات عن آخرها في انتصاره بثلاثية نظيفة على بوليفيا، في المباراة الأولى التي أقيمت على ملعب "مورمبي" الذي يسع 66 ألف متفرج، حيث حضر 46 ألف متفرج فقط.

وأقر أليخاندرو دومينغيز رئيس "كونميبول" بأنه شعر بالقلق بسبب العدد القليل من الجماهير، لكنه دافع عن المنظمين البرازيليين.

وقال للصحفيين أمس الأحد "الأمر مقلق بالطبع لأنك تريد حضور الكثير من الناس لمتابعة أفضل اللاعبين في العالم وهم يشاركون في المباريات.. لاعبو أميركا الجنوبية هم الأفضل في العالم".

وأضاف "إنها (البرازيل) دولة تعيش على كرة القدم، ونريد أن نرى المزيد من الأشخاص يشاركون في هذا الحدث. بعض المباريات شهدت حضور الكثير من الأشخاص وهناك مباريات أخرى لم نشهد فيها الكثير من الجماهير لسوء الحظ.. لكن بشكل عام، فإن الإحساس السائد في غاية الإيجابية، وأعتقد أنه سيتحسن".

وختم "تقوم البرازيل بعمل عظيم في تنظيم البطولة، وهي عند المستوى الذي تتوقعه أميركا الجنوبية بأسرها".

وقد يكون ارتفاع أسعار التذاكر هو السبب في إحجام الجماهير.

وكان سعر أفضل المقاعد في مباراة الافتتاح هو 590 ريالا برازيليا (151 دولارا)، بينما تكلف تذكرة النهائي 890 ريالا (228 دولارا)، وهو ما يقل بقليل عن الحد الأدنى للأجور في البلاد والبالغ 998 ريالا في الشهر.

كما قد يعزى السبب أيضا لما يسمى "بإرهاق الأحداث الكبيرة"، حيث تعد كأس كوبا أميركا ثالث بطولة رياضية كبرى تقام في البرازيل خلال السنوات الخمس، عقب كأس العالم 2014 ودورة الألعاب الأولمبية 2016.

المصدر : وكالات