المناخ والصراعات والمسافات.. قرعة معقدة لتصفيات يورو 2020

General view of the UEFA European Championship trophy during the presentation of the logo for Bilbao, one of 13 European host cities for the 2020 UEFA European Championship, in Bilbao, Spain December 15, 2016. REUTERS/Vincent West

تستضيف العاصمة الإيرلندية دبلن غدا الأحد حفل سحب قرعة التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2020)، وقد تكون هذه القرعة الأكثر تعقيدا في تاريخ البطولة.

فمن المتوقع أن تستحوذ عوامل المناخ والمسافات الطويلة وكذلك الصراعات والمدن صاحبة الضيافة على نصيب الأسد من الاهتمام خلال حفل سحب القرعة الذي يحسم طريق المنافسة للمنتخبات الـ55 في التصفيات المؤهلة للبطولة الأوروبية.

وسيتم تقسيم المنتخبات إلى عشر مجموعات، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى النهائيات التي تقام في 12 دولة أوروبية بمشاركة 24 منتخبا.

وستقام التصفيات خلال الفترة من مارس/آذار إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وستقام النهائيات في مدن ميونيخ الألمانية وروما الإيطالية وباكو الأذربيجانية وأمستردام الهولندية وبوخارست الرومانية وسانت بطرسبورغ الروسية وكوبنهاغن الدانماركية والعاصمة البريطانية لندن وغلاسكو الأسكتلندية وبلباو الإسبانية ودبلن الإيرلندية وبودابست المجرية.

وطبقا لقواعد القرعة لن تضم أي مجموعة في التصفيات أكثر من دولتين من المضيفين لفعاليات البطولة.

كذلك تفرض الصراعات أو التوترات الدبلوماسية نفسها على آلية القرعة، حيث لا يمكن أن تضم مجموعة واحدة جبل طارق وإسبانيا، أو كوسوفو وصربيا، أو كوسوفو والبوسنة والهرسك.

وكانت تلك القيود ستطبق أيضا على منتخبي روسيا وأوكرانيا، لكنهما لن يلتقيا في مجموعة واحدة تلقائيا لأنهما ضمن منتخبات المستوى الأول.

كذلك دفعت البرودة الشديدة في عشر دول الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) إلى فرض قيود أخرى، حيث قرر عدم إقامة مباريات في التصفيات بشهري مارس/آذار ونوفمبر/تشرين الثاني في فنلندا وأيسلندا وجزر فاروه، ومحاولة تفادي إقامة مباريات خلال الشهرين نفسهما في بيلاروسيا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا والنرويج وروسيا وأوكرانيا، كما لن تضم أي مجموعة أكثر من اثنين من تلك المنتخبات العشرة.

كما سيتم فرض قيود بشأن المنتخبات التي ستواجه أذربيجان وكزاخستان وأيسلندا نظرا لتباعد المسافات بشكل هائل.

المصدر : وكالات