أياكس يدك قلاع ليون برباعية

Football Soccer - Ajax Amsterdam v Olympique Lyonnais - UEFA Europa League Semi Final First Leg - Amsterdam ArenA, Amsterdam, Netherlands - 3/5/17 Ajax's Bertrand Traore celebrates scoring their first goal with team mates Reuters / Toussaint Kluiters Livepic
فاز أياكس أمستردام الهولندي على ضيفه ليون الفرنسي بنتيجة 4-1 اليوم الأربعاء في ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم.

وسجل لأياكس البوركينابي برتران تراوري (25 و71) والدانماركي كاسبر دولبرغ (34) والألماني من أصل عربي أمين يونس (49)، ولليون ماتيو فالبوينا (66).

ويلتقي الفريقان إيابا الخميس المقبل في ليون، فيتأهل الفائز بينهما إلى نهائي ستوكهولم يوم 24 مايو/أيار الجاري، لمواجهة المتأهل بين مانشستر يونايتد الإنجليزي وسلتا فيغو الإسباني اللذين يلتقيان ذهابا غدا الخميس.

ويكفي أياكس الخسارة بفارق هدفين في مباراة العودة لحجز بطاقة التأهل إلى النهائي، بينما يتعين على ليون الفوز بثلاثية نظيفة على الأقل، إذا أراد مواصلة مسيرته في المسابقة القارية. 

ويسعى أياكس -أحد أبرز فرق القارة العجوز خلال أيام الراحل يوهان كرويف- إلى استعادة أمجاده القارية، إذ أحرز لقب المسابقة القارية الأولى أعوام 1971 و1972 و1973 ثم 1995، كما توج بلقب كأس الكؤوس الأوروبية عام 1987 وكأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليا) عام 1992.

أما ليون الذي أحرز لقب الدوري الفرنسي سبع مرات متتالية بين عامي 2002 و2008، فتعرضت آماله لبلوغ أول نهائي قاري في تاريخه إلى صفعة، إذ كانت أبرز نتائجه القارية بلوغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2010 عندما خسر أمام بايرن ميونيخ الألماني، وكأس الكؤوس الأوروبية عام 1964 أمام سبورتينغ لشبونة البرتغالي والدوري الأوروبي الحالي.

المصدر : وكالات