سيطرة كويتية على ألقاب كأس الخليج

شعار خليجي23

تلعب الأرقام والإحصائيات دورا كبيرا في عالم كرة القدم، وهو ما يمكّن من قياس نجاح أي بطولة أو فشلها، كما أن إحصائيات الأهداف توضح إلى حد كبير مدى قوة الفريق وتألق النجوم في مختلف الدورات.

ولم تكن كأس الخليج استثناء من ذلك حيث كانت إحصائياتها دائما محل اهتمام شديد، بل إن وفرة الأهداف كانت دائما من العوامل التي ساهمت في زيادة الإقبال الجماهيري على المباريات في العديد من النسخ الماضية لبطولات الخليج.

ووصل عدد الأهداف في البطولات الـ22 الماضية إلى 867 هدفا منها 260 فقط في آخر سبع دورات للبطولة رغم انضمام اليمن للمشاركين في البطولة بداية من الدورة الـ16 وارتفاع عدد المشاركين إلى ثمانية منتخبات فيالدورة الـ17.

وأُحرزت هذه الأهداف في 346 مباراة أقيمت على مدار البطولات الماضية ليبلغ معدل الأهداف 2.51 (هدفين ونصف) في المباراة الواحدة، وكان المنتخب الكويتي هو أكثر الفرق أهدافا حيث سجل 193 هدفا.

وتُوّج نجمه جاسم يعقوب أفضل هداف في تاريخ بطولات الخليج حتى الآن بعدما سجل 18 هدفا في البطولات التي شارك فيها واستطاع أن يحصل على لقب الهداف في البطولتين الثالثة بستة أهداف والرابعة بتسعة.

ويأتي في المركز الثاني خلفه اللاعب العراقي حسين سعيد بـ17 هدفا سجلهما في البطولتين الخامسة (عشرة أهداف) والسابعة (سبعة أهداف)، ويشترك معه بالرصيد نفسه السعودي ماجد عبد الله.

وسجلت البطولة الثانية الرقم الأفضل من ناحية المعدل التهديفي حيث أحرز خلالها 25 هدفا في ست مباريات بمعدل 4.17 أهداف في المباراة الواحدة.

أما أقل البطولات من حيث عدد الأهداف فكانت البطولة الأولى نظرا لمشاركة أربعة فرق فقط فيها، وشهدت 19 هدفا في ست مباريات لكن معدل الأهداف خلالها بلغ 3.17 أهداف للمباراة الواحدة ليقترب من ضعف نظيره في البطولة التاسعة التي كانت الأقل في معدل التهديف وشهدت إحراز 34 هدفا في 21 مباراة بمعدل 1.62 هدف للمباراة الواحدة.

وخطف المنتخب الكويتي الأضواء من الجميع بأرقامه في الدورات السابقة حيث كان الأكثر فوزا بلقب البطولة بعشر مرات مقابل ثلاثة ألقاب لكل من العراق والسعودية وقطر ولقبين للإمارات ولقب وحيد لعمان.


وكان الفريق الكويتي أكثر الفرق مشاركة في البطولة أيضا حيث شارك في جميع الدورات الـ22 السابقة بالتساوي مع قطر مقابل 21 لكل من الإمارات والبحرين والسعودية وعشرين لعمان و13 بطولة فقط للعراق بينما شاركت اليمن في البطولة سبع مرات فقط حتى الآن.

ويتفوق الفريق الكويتي على نظيره القطري بفارق هزيل للغاية في عدد المباريات التي خاضها كل منهم في البطولة حتى الآن، حيث شارك الأزرق الكويتي في 107 مباريات، مقابل 105 مباريات لقطر، مقابل 103 مباريات للإمارات، و102 للسعودية، و99 لكل من البحرين وعمان، و53 للعراق و24 لليمن.

وحقق المنتخب الكويتي أكبر عدد من الانتصارات في المباريات؛ ففاز في 56 مباراة ليكون صاحب أعلى نسبة فوز أيضا في المباريات بنسبة 52.33%.

وبخلاف المنتخب اليمني الذي شارك في آخر سبع بطولات فقط ولم يحقق أي فوز حتى الآن، كانت عمان هي صاحبة أقل رصيد من الانتصارات وفازت في 16 مباراة فقط من بين 99 مباراة خاضتها.

وتلقت عمان أكبر عدد من الهزائم (58 مباراة) لتكون صاحبة ثانية أعلى نسبة هزائم (58.58%) بعد اليمن الذي خسر في 19 من 24 مباراة خاضها بنسبة (79.16 %) أما العراق فلم تتلق سوى 11 هزيمة في 53 مباراة خاضها لتبلغ نسبة هزائمه (20.75%) وهو أقل نسبة أيضا بين جميع المنتخبات الثمانية المشاركة في بطولات كأس الخليج.

المصدر : وكالات