هل يكون منتخب عمان الحصان الأسود بـ"خليجي23″؟

Oman's players pose for a team photo before their Asian Cup Group A soccer match against Kuwait at the Newcastle Stadium in Newcastle January 17, 2015. (Top L to R) Eid Al-Farsi, Abdulaziz Al-Maqbali, Ali Al-Busaidi, Jaber Al-Owaisi, Said Al Razaiqi, goalkeeper Ali Al-Habsi, (bottom L to R) Ali Salim Al Nahar, Raed Saleh, Qasim Said, Ahmed Mubarak and Abdul Sallam Al Mukhaini. REUTERS/Tim Wimborne (AUSTRALIA - Tags: SOCCER SPORT)
منتخب عُمان فاز بلقبه الوحيد في البطولة التي أقيمت على أرضه عام 2009 (رويترز)

قبل ثماني سنوات فقط، سجل المنتخب العماني اسمه في السجل الذهبي لبطولات كأس الخليج بعدما أسفرت محاولاته المتتالية عن التتويج بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه.

وبهر "المحاربون الحمر" بقيادة حارسه العملاق علي الحبسي الجميع عندما استضافت بلاده البطولة الـ19 في 2009 وتوج بلقب البطولة بعدما حافظ الحبسي على نظافة شباكه في المباريات الخمس التي خاضها الفريق على مدار البطولة.

ولعبت الأرض دورا كبيرا في دعم الفريق العماني في "خليجي19" لكن أحدا لا يستطيع إنكار المستوى الراقي للفريق الذي نجح من خلاله في الوصول للمباراة النهائية للبطولة ثلاث مرات متتالية أعوام 2004 و2007 و2009.

وبخلاف هذه المرات الثلاث، لم يكن للمنتخب العماني بصمة واضحة في بطولات كأس الخليج حيث كان بعيدا عن المنافسة في النسخ الأخرى من البطولة.

ورغم اتجاه معظم الترشيحات في "خليجي23" التي تستضيفها الكويت من 22 الشهر الجاري إلى الخامس من يناير/كانون الثاني المقبل لصالح منتخبات أخرى، يرى البعض أن منتخب عمان لن يكون ضيف شرف في البطولة.

undefined

ويؤكد البعض أن الفريق لديه فرصة للمنافسة على اللقب وتحقيق أمله في إحراز اللقب الثاني له في كأس الخليج أو على الأقل الصعود للمربع الذهبي.

ولم تأت هذه التوقعات من فراغ وإنما بعد تحسن نتائج الفريق في 2017 وتقدمه من المركز 129 بالتصنيف العالمي في أكتوبر/تشرين الأول 2016 إلى المركز 101 حاليا.

وأصبح هدف الفريق حاليا هو تأكيد أن ما حققه في السنوات القليلة الماضية لم يكن طفرة مؤقتة في طريقها إلى زوال.

وعلى مدار مشاركاته السابقة، خاض المنتخب العماني 99 مباراة فاز في 16 منها وتعادل في 25 وخسر 58 وسجل 77 هدفا مقابل 175 في مرماه.

undefined

ويشير هذا السجل إلى منتخب مستواه أقل من المتوسط ولكن نتائج الفريق في السنوات القليلة الماضية تؤشر إلى تحسن مستوى الفريق وسجله عما كان عليه حتى بداية القرن الحالي.

وربما تضم مجموعة المنتخب العماني في "خليجي23" ثلاثة منتخبات كبيرة وقوية ولكن الفريق يتمسك بالأمل في المنافسة خاصة وأن المنتخب الكويتي يخوض فعاليات المجموعة بعد إيقاف الرياضة الكويتية لأكثر من عامين، في حين يخوض المنتخب السعودي البطولة بتشكيلة من لاعبي الصف الثاني.

ويخوض المنتخب العماني فعاليات النسخة الجديدة من خليجي 23 بقيادة المدرب الهولندي بيم فيربيك الذي يعتبر هذه البطولة استعدادا جيدا قبل المشاركة المرتقبة في بطولة كأس آسيا 2019 بالإمارات.

ويستهل المنتخب العماني مسيرته في خليجي 23 بلقاء مثير مع نظيره الإماراتي ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم السعودية والكويت.

المصدر : وكالات