"الأخضر" السعودي بـ"خليجي 23″.. مزيج من الشباب والخبرة

JEDDAH, SAUDI ARABIA - SEPTEMBER 05: Saudi Arabia players line up for the team photos prior to the FIFA World Cup qualifier match between Saudi Arabia and Japan at the King Abdullah Sports City on September 5, 2017 in Jeddah, Saudi Arabia. (Photo by Kaz Photography/Getty Images)

سيعتمد المنتخب السعودي (الأخضر) على مجموعة من العناصر الجديدة في مشاركته في كأس الخليج (خليجي 23) نظرا لحاجة النجوم الأساسيين في المنتخب للراحة والتحضير الخاص للاستعداد للمشاركة في المونديال الروسي صيف العام المقبل.

ولهذا سيخوض الأخضر البطولة بمجموعة من اللاعبين تمثل مزيجا بين أصحاب الخبرة والعناصر الجديدة كما يقود الفريق في هذه البطولة المدرب الكرواتي كرونو يوريتشيتش، بدلا من المدرب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي.

وفي غياب العديد من النجوم الأساسيين البارزين عن صفوف الأخضر في هذه النسخة مثل نواف العابد وتيسير الجاسم وأسامة هوساوي، ستكون الفرصة سانحة أمام بعض العناصر الجديدة لتأكيد جدارتها بالمنافسة على أحد المقاعد في قائمة الأخضر خلال المونديال الروسي.

ورغم غياب هذه العناصر الأساسية، سيكون هدف الأخضر في البطولة هو المنافسة بقوة على لقب هذه النسخة والانفراد بالمركز الثاني في قائمة أكثر المنتخبات فوزا باللقب الخليجي.

ويدرك المنتخب السعودي صعوبة مهمته في مجموعة تضم معه منتخبات الكويت صاحب الأرض، والإمارات المتألق، وعمان العنيد والراغب في إثبات الذات. ولكن الفريق السعودي يطمح إلى الفوز باللقب ليكون حافزا مثاليا للفريق قبل المشاركة في كأس العالم.

وربما يحظى المنتخب السعودي لكرة القدم بنصيب الأسد بين المنتخبات الخليجية من التألق على الساحة الدولية بفضل مشاركته في بطولات كأس العالم أربع مرات سابقة فضلا عن تأهله للنسخة القادمة من البطولة العالمية.

ولكن تألقه عالميا لم يترجم إلى سطوة ملموسة في بطولات كأس الخليج على مدار أكثر من أربعة عقود من المشاركات في البطولة.

ومن بين 22 نسخة أقيمت فعالياتها حتى الآن، كان التتويج من نصيب الأخضر في ثلاث مناسبات فقط وهو ما يلقي دائما بعلامات الاستفهام أمام مشاركات الفريق في هذه البطولة.

ويأتي الأخضر دائما بين أقوى المرشحين لإحراز اللقب الخليجي لما يضمه من نجوم متميزين بين صفوفه إضافة للخبرة الكبيرة التي يتمتع بها والإمكانيات الهائلة المتوفرة للفريق ومنها قوة الدوري السعودي.

ويرغب الأخضر بالعناصر البديلة هذه المرة في الحفاظ على وجوده القوي في دائرة الترشيحات.

وعلى مدار 21 مشاركة سابقة للفريق في البطولة، أحرز الأخضر كأس البطولة ثلاث مرات في أعوام 1994 و2002 و2004.

ورغم تأخر فوز المنتخب السعودي بأول كأس له في تاريخ البطولة منذ انطلاقها عام 1970 إلى البطولة الـ12 عام 1992، فإنه كان دائما في الصفوف الأمامية حيث فاز بالمركز الثاني أعوام 1972 و1974 و1998 و2009 و2010 و2014، وبالمركز الثالث أعوام 1970 و1979 و1984 و1986 و1988 و1992 و1996، أي أنه كان من بين المراكز الثلاثة الأولى في 16 من 21 بطولة شارك فيها.

كما يحتاج الفريق إلى دفعة معنوية جيدة في بداية البطولة حيث يلتقي نظيره الكويتي في افتتاح فعاليات البطولة يوم الجمعة المقبل.

المصدر : وكالات