"العنابي" يأمل بكتابة التاريخ في خليجي 23

Football Soccer - Qatar v South Korea - World Cup 2018 Qualifiers - Doha, Qatar - 13/6/17- Qatar's players pose for team photo . REUTERS/Ibraheem Al Omari
في حال فوز العنابي باللقب سينفرد بالمركز الثاني كأكثر المنتخبات تتويجا بالبطولة (رويترز)
لم يتردد المسؤولون في قطر في اقتراح نقل بطولة كأس الخليج (خليجي 23) إلى الكويت احتفاء بعودة الحياة للكرة الكويتية على الساحة الدولية، وذلك عقب رفع الحظر المفروض على كرة القدم الكويتية.

وسرعان ما اتفق المسؤولون في البلدين على القرار قبل مباركة الاتحاد الخليجي للعبة لهذا القرار وتأكيد مشاركة جميع المنتخبات الثمانية في هذه النسخة بالكويت أملا في أن تحقق نجاحا كبيرا.

ورغم نقل حق الاستضافة لا يزال المنتخب القطري (العنابي) متمسكا بحق المنافسة على اللقب والعودة من الكويت بكأس البطولة لكتابة سطر جديد في تاريخ مشاركاته في البطولة.

وإذا حقق العنابي هذا الإنجاز فسينفرد بالمركز الثاني في السجل الذهبي للبطولة حيث سيكون ثاني أكثر الفرق تتويجا باللقب الخليجي بعد نظيره الكويتي الذي توج بلقب البطولة عشر مرات حتى الآن مقابل ثلاثة ألقاب لكل من قطر والسعودية والعراق.

وكان العنابي فجر المفاجأة في النسخة الماضية وتوج باللقب الخليجي بعد الفوز على نظيره السعودي في عقر داره وذلك في المباراة النهائية للبطولة التي استضافتها السعودية قبل ثلاثة أعوام.

ورغم عدم نجاحه في التأهل لمونديال روسيا، يظل العنابي مرشحا بقوة للمنافسة على لقب البطولة التي تستضيفها الكويت في 22 من الشهر الحالي وحتى الخامس من الشهر المقبل.


وفرض المنتخب القطري نفسه بقوة على الساحتين الخليجية والعربية وكذلك على الساحة الآسيوية في السنوات الماضية وأصبح دائما بين المنتخبات المرشحة لإحراز اللقب الخليجي.

وسبق للعنابي أن توج بلقب البطولة أيضا في عامي 1992 و2004، فضلا عن لقب النسخة الماضية.

وفرض العنابي اسمه بقوة بين الكبار في قارة آسيا خلال السنوات الماضية نظرا للاهتمام الكبير بكرة القدم واستقدام أكبر المدربين وأبرز النجوم العالميين للعب في الدوري القطري للمحترفين (دوري نجوم قطر) . 

ويسعى العنابي إلى التأكيد دائما على أن الارتفاع الملحوظ في مستوى بطولة الدوري ألقى بظلاله على أداء المنتخب أيضا.

ويملك الفريق القطري سجلا حافلا في بطولات كأس الخليج. وإضافة إلى فوزه باللقب ثلاث مرات سابقة، احتل الفريق المركز الثاني أيضا في أعوام 1984 و1990 و1996 و2002 والمركز الثالث عامي 1974 و1976.

وأسفرت السنوات القليلة الماضية عن اكتساب لاعبي العنابي لمزيد من الخبرة والاحتكاك بمدارس كروية عديدة منها الأسيوي والعربي والعالمي.

undefined

كما يعلّق المنتخب القطري بقيادة مديره الفني الإسباني فيليكس سانشيز على خليجي 23 أملا كبيرا في أن تكون دفعة قوية له إلى الأمام قبل عام واحد من خوض فعاليات كأس آسيا 2019 بالإمارات.

ومع ابتعاد بعض اللاعبين الذين ساهموا في تتويج الفريق في "خليجي 22" وصالوا وجالوا مع العنابي في السنوات الماضية مثل المهاجم سيباستيان سوريا والنجم خلفان إبراهيم خلفان ومحمد كسولا، سيعتمد سانشيز هذه المرة على مزيج من اللاعبين أصحاب الخبرة مثل حسن الهيدوس قائد الفريق وبوعلام خوخي والنجوم الشبان مثل المهاجم أكرم عفيف.

ويستهل العنابي حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة في المتناول مع المنتخب اليمني ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضم البحرين والعراق.

المصدر : وكالات