الأخضر السعودي بالصف الأول بحثا عن اللقب الخليجي الرابع

VOLGOGRAD, RUSSIA - JUNE 25: The Saudi Arabia players pose for a team photo prior to the 2018 FIFA World Cup Russia group A match between Saudia Arabia and Egypt at Volgograd Arena on June 25, 2018 in Volgograd, Russia. (Photo by Laurence Griffiths/Getty Images)

قبل أيام قليلة لم يكن ضمن حسابات المنتخب السعودي لكرة القدم المشاركة في النسخة المرتقبة لبطولة كأس الخليج العربي (خليجي 24) التي ستبدأ بعد غد الثلاثاء في قطر.

والآن، وبعد تأكد مشاركة الفريق في هذه النسخة أصبح هدف الفريق هو استعادة اللقب الخليجي الغائب عنه منذ سنوات طويلة، مما دفع المدرب الفرنسي هيرفي رينار إلى الاستعانة بكل عناصر القوة الضاربة للفريق من أجل العودة باللقب إلى الرياض.

وسيخوض المنتخب السعودي (الأخضر) فعاليات هذه النسخة رافعا شعار "البحث عن اللقب الرابع"، كما يتطلع الفريق لتحقيق أهداف أخرى من خلال هذه المشاركة.

ومن بين هذه الأهداف تبرز رغبة رينار في الاندماج بشكل أكبر مع لاعبي الفريق وتطبيق المزيد من خطط اللعب واكتساب مزيد من الخبرات استعدادا لاستكمال مسيرة الفريق في التصفيات المشتركة المؤهلة لبطولتي كأس العالم 2022 بقطر وكأس آسيا 2023 في الصين.

ويدرك المنتخب السعودي صعوبة مهمته في مجموعة تضم معه منتخبات الكويت صاحب الرقم القياسي لعدد مرات الفوز باللقب (عشرة ألقاب)، وعُمان حامل اللقب، والبحرين الراغب في إثبات الذات والفوز باللقب الأول له في بطولات الخليج.

ويسعى الأخضر من خلال خليجي 24 إلى تعويض جماهيره عن الخروج المبكر من بطولة كأس آسيا 2019 بالإمارات، حيث ودع الفريق البطولة من الدور الثاني.

وستكون البطولة أول اختبار لرينار مع المنتخب السعودي في هذه البطولات، حيث تولى رينار المدرب السابق للمنتخب المغربي تدريب الفريق قبل أشهر قليلة، ويتطلع إلى ترك بصمة حقيقية في أول بطولة يخوضها مع الفريق.

رينار أمام فرصة لتحقيق أول ألقابه مع المنتخب السعودي (الأناضول)
رينار أمام فرصة لتحقيق أول ألقابه مع المنتخب السعودي (الأناضول)

وربما يحظى المنتخب السعودي لكرة القدم بنصيب الأسد بين المنتخبات الخليجية من السطوع على الساحة الدولية بفضل مشاركته في بطولات كأس العالم خمس مرات سابقة، كان أحدثها في النسخة الماضية (مونديال 2018) بروسيا.

ولكن سطوعه عالميا لم يترجم إلى سطوة ملموسة في بطولات كأس الخليج على مدار أكثر من أربعة عقود من المشاركات في البطولة.

ومن بين 23 نسخة أقيمت فعالياتها حتى الآن كان التتويج من نصيب الأخضر السعودي في ثلاث فقط من هذه النسخ في الأعوام 1994 و2002 و2004، وهو ما يضع دائما علامات الاستفهام أمام مشاركات الفريق في هذه البطولة.

ويأتي الأخضر دائما بين أقوى المرشحين لإحراز اللقب الخليجي، لما يتمتع به من وجود العديد من النجوم المتميزين بين صفوفه، إضافة إلى الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها والإمكانيات الهائلة المتوافرة للفريق، ومنها قوة الدوري السعودي.

ويعول المنتخب السعودي كثيرا في خليجي 24 على خبرة بعض العناصر المتميزة، مثل ياسر الشهراني ويحيى الشهري وهتان باهبري ونواف العابد وسلمان الدوسري وسلمان الفرج.

كما يعول الفريق على الخبرة الكبيرة لمدربه رينار صاحب البصمات الرائعة في عالم التدريب والذي سبق له الفوز بأكثر من بطولة كبيرة في أفريقيا، لكنه يسعى لتقديم أوراق اعتماده خليجيا.

المصدر : وكالات