رياضة الجزيرة



الحكم السويسري يتحدث إلى لاعبي الفريقين (رويترز)

ناصر صادق*

جدل واسع أثاره قرار الحكم السويسري ليونيل تشيدي بعدم احتساب ضربة جزاء للمنتخب السعودي في نهائي خليجي 24 لكرة القدم، الذي توجت بلقبه البحرين للمرة الأولى في تاريخها.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي، بعدما أهدر سلمان الفرج ضربة جزاء صحيحة احتسبها الحكم للمنتخب السعودي في الدقيقة 12.

لكن حكم المباراة تغاضى في الشوط الثاني عن احتساب ركلة جزاء أخرى للأخضر كانت ستغير مسار المباراة، حيث استطاع البحرين بعدها تسجيل هدف الفوز والتتويج باللقب.

ورغم أن حكم الفيديو المساعد لفت نظر الحكم الشاب إلى وجود خطأ على مدافع البحرين الذي عرقل المهاجم السعودي داخل منطقة جزائه، فإنه أصر بعد مناقشة قصيرة على رأيه الخاطئ رغم تمركزه الجيد، ولم يحتسب العرقلة الواضحة.

وهنا قد يُطرح سؤال: هل يحق للحكم رفض مشورة الفار؟ والإجابة نعم في القرارات التقديرية مثل وجود مخالفة من عدمه كهذه الحالة رغم وضوحها، في حين أنه يجب أن يؤخذ برأي الفار في حالات التسلل وخروج الكرة خارج حدود الملعب؛ لأنها ليست تقديرية.

والصورة توضح أن المهاجم السعودي مسيطر تماما على الكرة والمدافع البحريني الذي يركض خلفه لم يلعب على الكرة بل قام بالعرقلة بوضع قدمه اليسرى أمام قدم المهاجم، مما أسقطه على الأرض.

 
*حكم دولي سابق

المصدر : الجزيرة

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو