رسميا.. كوتينيو في كامب نو

LIVERPOOL, ENGLAND - DECEMBER 26: Philippe Coutinho of Liverpool scores his sides first goal during the Premier League match between Liverpool and Swansea City at Anfield on December 26, 2017 in Liverpool, England. (Photo by Jan Kruger/Getty Images)

أعلن نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم السبت اتفاقه مع نادي ليفربول الإنجليزي على ضم لاعبه البرازيلي فيليبي كوتينيو، في صفقة تقدر قيمتها بـ120 مليون يورو، تضاف إليها مكافآت وحوافز بـ40 مليونا.

وقال النادي الكتالوني في بيان "توصل نادي برشلونة ونادي ليفربول إلى اتفاق بشأن انتقال فيليبي كوتينيو. اللاعب سيوقع عقدا لما تبقى من الموسم، إضافة إلى خمسة مواسم أخرى، وسيكون البند الجزائي (لفسخ العقد) بقيمة 400 مليون يورو".

وفي الوقت نفسه تقريبا، أصدر النادي الإنجليزي بيانا أكد فيه أن اللاعب البالغ من العمر 25 عاما "سيغادر النادي بعد التوصل إلى اتفاق انتقال مع نادي برشلونة، بشرط تجاوزه الفحص الطبي والاتفاق على البنود الخاصة". 

وفي حال تمت الصفقة بالمبلغ الذي قدرته وسائل الإعلام، سيصبح كوتينيو ثالث أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، بعد البرازيلي نيمار الذي انتقل في أغسطس/آب 2017 من برشلونة الى باريس سان جرمان الفرنسي مقابل 222 مليون يورو، والفرنسي كيليان مبابي الذي انتقل من موناكو إلى سان جيرمان أيضا (على سبيل الإعارة لموسم واحد يليه خيار شراء نهائي)، في صفقة قدرت قيمتها بـ 180 مليونا.

وشكل تعويض رحيل نيمار نقطة تركيز أساسية لبرشلونة الذي سعى منذ الصيف لضم كوتينيو والفرنسي عثمان ديمبيلي. وبينما نجح النادي الكاتالوني قبل نهاية فترة الانتقالات الصيفية في ضم الفرنسي الشاب (20 عاما) من بوروسيا دورتموند في صفقة قد تصل إلى 147 مليون يورو (مع الحوافز والمكافآت)، لم يتمكن من استقطاب كويتينيو على رغم أن الأخير تقدم إلى ناديه الإنجليزي بطلب للرحيل.

وعلى رغم رحيل نيمار وإصابة ديمبيلي منذ بداية الموسم وعودته هذه الأسبوع فقط، إلا أن أداء برشلونة بدا غير متأثر، فالنادي الكاتالوني يتصدر ترتيب الدوري المحلي وبلغ ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

وقد يساهم كوتينيو في تعزيز خط الوسط الهجومي لبرشلونة. كما أن العمر الشاب لكوتينيو يتيح لبرشلونة البناء عليه للمستقبل، لاسيما في ظل دخول الثلاثي الضارب في صفوفه – الإسباني أندريس إنييستا والأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز – الثلاثينات.

وانضم كوتينيو إلى ليفربول في 2013 قادما من إنتر ميلان الإيطالي مقابل 8.5 ملايين جنيه إسترليني فقط.
المصدر : وكالات