بطاقتان حمراوان وثماني صفراء.. كيف خطف حكم مواجهة برشلونة وإشبيلية الأضواء؟

Soccer Football - La Liga Santander - FC Barcelona v Sevilla - Camp Nou, Barcelona, Spain - October 6, 2019 Barcelona's Luis Suarez speaks to the referee REUTERS/Albert Gea

من المرات النادرة تلك التي يخطف فيها حَكمٌ الأضواءَ من مباراة قمة في كرة القدم، غير أن الإسباني ماتيو لاهوز الذي أدار قمة المرحلة الثامنة في الليغا بين برشلونة وإشبيلية التي انتهت برباعية نظيفة للفريق الكتالوني، بات حديث الصحافة الإسبانية والعالمية.

الحَكَم المعروف بصرامته وعشقه للبطاقات الملونة، أشهر ثماني بطاقات صفراء وقبل نهاية المباراة بثلاث دقائق طرد لاعبي البرسا رونالد أراوخو وعثمان ديمبلي ببطاقتين حمراوين مباشرتين، هذا إضافة إلى السجالات التي دخل فيها مع اللاعبين والتنبيهات والإنذارات الشفهية خلال المباراة.

وإذا كان طرد أراوخو مبررا لأن الحكم اعتبره آخر لاعب وأعاق خافيير هيرنانديز الذي كان متجها للانفراد بتير شتيغن، لكن البطاقة الحمراء المباشرة لديمبلي لم يكن سببها إعاقة أو تدخلا بل بضع كلمات بالإسبانية قالها النجم الفرنسي للحكم.

وكشفت الصحف الإسبانية أن ديمبلي قال للحكم "سيئ جدا.. أنت سيئ جدا"، وتباينت تحليلات وسائل الإعلام الإسبانية حول طريقة تعاطي لجنة المسابقات في الاتحاد الإسباني الذي قدم البرسا استئنافا أمامها على طرد ديمبلي وأراوخو.

undefined

فصحيفة موندو ديبورتيفو، ذكرت أن هذه العبارة لا يتم اعتبارها إهانة ويمكن وضعها في خانة التهور وعدم المبالاة، وإذا لم تصنف إهانة فإن ديمبلي سيغيب عن مواجهة إيبار ويعود بالكلاسيكو ضد ريال مدريد في 26 من الشهر الجاري، في المقابل توقع راديو "كادينا" أن اللجنة التي ستجتمع الأربعاء لاتخاذ القرار بشأن ديمبلي ستعاقب الفرنسي بإيقافه مباراتين.

يذكر أن هذه البطاقة الحمراء الأولى للفرنسي في 147 مباراة لعبها معه رين ودورتموند والبرسا.

وعن هاتين الحالتين يقول مدرب البرسا إرنستو فالفيردي إن "لكل فرد رأيه، ولكن هذا حسب ما يراه الحكم.. بالنسبة لي من الميدان لم أر أن أراوخو ارتكب خطأ على لاعب الخصم، وطرد ديمبلي لغز، لأنه بالكاد يمكنك فهم كلماته بالإسبانية".

undefined

وقبل حالتي الطرد اللتين أثارتا كثيرا من الجدل، كان هناك جدال محتدم في الدقيقة 63 بين الحكم لاهوز والمهاجم الأورغوياني لويس سواريز بعدما أنذر الأخير بالبطاقة الصفراء، وقال سواريز للاهوز "لا يمكنك المناقشة" ورد الحكم "لا تخطئ بحقي" فرد عليه سواريز "وأنت أيضا".

غير أن الحكم أنهى الجدال بنظرة حادة وكأنه يهدد سواريز "أقول لك لا تخطئ".

ولم يتوقف "عرض" الحكم لاهوز هنا، إذ إنه أنذر جيرارد بيكيه في الدقيقة 85 إثر ركله للكرة بعد أن أصبحت خارج  الملعب، ليتبين لاحقا أن المدافع الكتالوني نال الإنذار ليتم معاقبته بالإيقاف عن مباراة إيبار على أن يكون جاهزا للكلاسيكو ضد ريال مدريد، وفي حال رأت لجنة المسابقات أن بيكيه تعمد الحصول على البطاقة سيتم إيقافه مباراتين وبالتالي يغيب عن الكلاسيكو.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإسبانية