لقب البريميرليغ لم يعد لقمة سائغة لتشلسي

epa05698526 Chelsea's Eden Hazard (C) vies for the ball with Tottenham Hotspur's Christian Eriksen (L) during the English Premier League soccer match between Tottenham Hotspur and Chelsea at the the White Hart Lane Stadium in London, Britain, 04 January 2017. EDITORIAL USE ONLY. No use with unauthorized audio, video, data, fixture lists, club/league logos or 'live' services. Online in-match use limited to 75 images, no video emulation. No use in betting, games or single club/league/player publications EPA/HANNAH MCKAY
لقطة من مباراة تشلسي وتوتنهام في مرحلة الذهاب (الأوروبية)
هل اشتعل حقا الصراع على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بتقلص الفارق الذي يفصل المتصدر عن أقرب مطارديه لأربع نقاط بعدما افترض البعض أن تشلسي ضمن الفوز باللقب بالفعل؟

يوحي جدول مباريات تشيلسي بأن المتصدر لن يواجه صعوبة في إنهاء الموسم متفوقا على توتنهام هوتسبير أقرب منافسيه. ولكن الأمور الغريبة يمكن أن تحدث في كرة القدم عندما يصل الضغط لأقصى درجاته، وبكل تأكيد ما حدث في أولد ترافورد أمس الأحد خير دليل على ذلك.

وتحدث أنطونيو كونتي مدرب تشلسي بلهجة غير معتادة مع وسائل الإعلام بعد الخسارة 2-صفر أمام مانشستر يونايتد أمس الأحد، في ثاني هزيمة يتعرض لها المتصدر خلال أربع مباريات.

‪كونتي:‬ لن تكون مواجهة سهلة لأنني أعتقد أن توتنهام الآن هو الفريق الأفضل(الأوروبية)
‪كونتي:‬ لن تكون مواجهة سهلة لأنني أعتقد أن توتنهام الآن هو الفريق الأفضل(الأوروبية)

وقال "أظهروا رغبة أكبر في الفوز وطموحا وحافزا أكبر. الأمر بسيط للغاية. ولكن في هذه الحالة اللوم يقع على المدرب. هذا يعني أن المدرب لم يكن قادرا على نقل اللاعبين للحالة الذهنية المطلوبة والرغبة والطموح للفوز بهذه المباراة".

وربما كانت هذه واحدة من المرات القليلة التي يحمل فيها مدرب نفسه مسؤولية الخسارة، ولكنها قد تكون طريقة ذكية للوم لاعبيه على عدم إظهار رغبتهم في الفوز بالمباراة التي لم يسددوا فيها ولو كرة واحدة نحو المرمى.

لكن لماذا يبدو لاعبوه بحاجة للتحفيز في هذه المرحلة المهمة من الموسم؟

يأتي الرد من كونتي على هذا الأمر في حديثه عن مواجهة غريمه اللندني، وأقرب منافسيه على لقب الدوري، يوم السبت المقبل في الدور قبل النهائي بكأس الاتحاد الإنجليزي.

وقال "لن تكون مواجهة سهلة لأنني أعتقد أن توتنهام الآن هو الفريق الأفضل ولاعبوه في حالة جيدة وحماسهم كبير. يشعرون أن بإمكانهم كتابة التاريخ ومن المهم إدراك ذلك".

لذا وبحسب كونتي فإن هناك فريقين أحدهما تراجع لديه الحافز وهو تشلسي، والآخر هو الأفضل في إنجلترا حاليا وأمامه فرصة لتحقيق المجد وهو توتنهام.

يضاف إلى ذلك تقييم كونتي لما يفعله تشيلسي هذا الموسم مقارنة بالنتائج المتواضعة التي حققها الموسم الماضي، وهو ما يترك انطباعا بأنه يحاول خفض سقف التوقعات المرتفع للغاية حاليا. 

وبالتأكيد فإن تشلسي لا يبدو قريبا من إنهاء الموسم في أفضل مستوياته في وقت يقدم توتنهام أداء رائعا بالفعل.

‪توتنهام يحتل المركز الثاني بفارق أربع نقاط عن تشلسي‬ (الأوروبية)
‪توتنهام يحتل المركز الثاني بفارق أربع نقاط عن تشلسي‬ (الأوروبية)

جدول المباريات
ولكن نظرة واحدة على جدول المباريات من شأنها أن تخفف من التوتر لدى تشلسي إن لم تقض عليه تماما.

 فسيخوض تشلسي أربعا من بين آخر ست مباريات في الموسم على أرضه في "ستامفورد بريدج" حيث خسر اثنتين فقط من 15 مباراة هذا الموسم. 

واثنتان من المباريات المتبقية أمام ميدلزبره وسندرلاند المهددين بالهبوط، والأخريان أمام ساوثامبتون وواتفورد المنتميين لمنطقة وسط الجدول واللذين يمكن للمتصدر الفوز عليهما. 

ورغم ذلك فإن المباراتين المتبقيتين خارج ملعبه ستكونان أصعب أمام إيفرتون الذي فاز بثماني مباريات متتالية على ملعبه والمفعم بالثقة، في حين يحتل وست بروميتش ألبيون المركز الثامن ولن يكون لقمة سائغة على ملعبه بكل تأكيد. 

وتتبقى لتوتنهام مباراتان فقط على ملعبه، إحداهما أمام يونايتد الذي لم يخسر في 22 مباراة، والأخرى في قمة محلية أمام أرسنال الذي يعاني ولكنه يود أن ينهي آمال غريمه المحلي في الفوز باللقب. 

بيد أن توتنهام يملك الزخم عكس تشيلسي، إذ فاز في آخر 12 مباراة على ملعبه، وبكل تأكيد لا يشعر مدربه ماوريسيو بوكيتينو بالقلق بشأن انخفاض الحافز والرغبة في الفوز لدى لاعبيه. 

وبكل تأكيد أيضا زادت حظوظ توتنهام في الفوز باللقب ولكن كما قال جوزيه مورينيو مدرب يونايتد في رده على سؤال بشأن فريقه السابق فإن تشيلسي يظل المرشح الأقرب للتتويج باللقب.

وقال "أعتقد أنه في مكانة ينشدها الجميع". وأضاف "مركز تشلسي أفضل من توتنهام بكل تأكيد".

المصدر : رويترز