بالفيديو.. هل "لمسة اليد" ضربة جزاء لمان سيتي؟ وهل هدف ليفربول الثاني من تسلل؟

Soccer Football - Premier League - Liverpool v Manchester City - Anfield, Liverpool, Britain - November 10, 2019 Liverpool's Trent Alexander-Arnold appears to handle the ball in the penalty area REUTERS/Phil Noble EDITORIAL USE ONLY. No use with unauthorized audio, video, data, fixture lists, club/league logos or
الكرة وهي في طريقها للاصطدام بيد أرنولد (رويترز)
ناصر صادق*

شهدت مباراة ليفربول ومانشستر سيتي التي انتهت بفوز الأول 3-1 في الجولة 12 للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، جدلا تحكيميا كبيرا في العديد من الحالات.
 
وأبرز ما شهد جدلا وخلافا بين الجماهير على مواقع التواصل الاجتماعي الهدف الأول الذي سجله فابينيو في الدقيقة السادسة، حيث طالب مانشستر سيتي قبله بضربة جزاء نتيجة لمسة يد واضحة على لاعب ليفربول داخل منطقة جزائه.
 
وبالفعل لمست الكرة ذراع ألكسندر أرنولد، لكن بعدما لمست ذراع لاعب مانشستر سيتي برناردو سيلفا، وفي هذه الحالة تنفي لمسة يد المهاجم كل ما بعدها، حيث نص التعديل الجديد الذي أدخله الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) هذا الموسم على أن أي لمسة يد على المهاجم تسبق تسجيل هدف أو تصنع فرصة تسجيل تعتبر مخالفة حتى لو لم تكن متعمدة، أي أن القانون ألغى التعمد في لمسات اليد على المهاجمين فقط.



 
وأقر حكم الفيديو المساعد (فار) رأي حكم المباراة مايكل أوليفر الذي أمر باستئناف اللعب واحتساب هدف ليفربول الأول.



 
وحلل الحكم الدولي السوري السابق جمال الشريف الحالة بشكل آخر، حيث أكد في الأستوديو التحليلي لقنوات "بي إن سبورتس" عدم وجود مخالفة على مدافع ليفربول، قائلا إن الكرة اصطدمت بيد أرنولد لكن بعدما غيرت اتجاهها بسرعة نتيجة اصطدامها في يد سيلفا من مسافة قريبة جعلته لا يستطيع أن يتفاداها.



 




وكانت الحالة الجدالية الثانية هي تشكيك البعض في أن الهدف الثاني الذي سجله محمد صلاح في الدقيقة 13، جاء من تسلل واضح.






وأكد الفار صحة الهدف، وتبين الصور التي عرضها صحة قرار الحكم، حيث إنه لحظة تمرير الكرة من مهاجم ليفربول لم يكن أي لاعب متقدما بأي جزء من جسمه عن آخر ثاني مدافع لمانشستر سيتي.
___________
* حكم دولي سابق
المصدر : الجزيرة