"الفار" في البريميرليغ.. جدل قبل تطبيقه الموسم المقبل

Soccer Football - Women's World Cup - Group A - Norway v Nigeria - Stade Auguste-Delaune, Reims, France - June 8, 2019 General view of the VAR referral screen pitchside before the match REUTERS/Christian Hartmann
الاتحاد الإنجليزي استفاد من تجربة استخدام الفار في كأس العالم للسيدات (رويترز)

أكد مايك رايلي رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أن تقنية حكم الفيديو المساعد "فار" -التي يستعان بها لأول مرة في الدوري الممتاز الموسم المقبل- لن تستخدم لفرض قيود مشددة في حالات لمس الكرة باليد.

وتسبب تطبيق هذه التقنية في كأس العالم للسيدات لأول مرة في تاريخ منافسات الكرة النسائية في ظهور جدل بين اللاعبين واللاعبات والمدربين، وكذلك الجماهير التي أصابها الإحباط.

وقال رايلي إنه وفي حالات كثيرة احتسبت ركلات جزاء في كأس العالم للسيدات، وكذلك دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي بسبب لمسة يد لم تكن لتحتسب لو حدثت في البريميرليغ.

وأضاف -لصحيفة تايمز اليوم الاثنين- أنه "لا تزال هناك مساحات لتفسير التعديلات الجديدة الخاصة بلمسة اليد خاصة فيما يعتبر وضعا غير طبيعي لليدين والذراعين (في مسار الكرة)".

وتابع "في إنجلترا نقول دوما.. وهذا ما يؤكده لنا اللاعبون والمدربون أيضا.. إن الذراعين جزء من اللعب ما دام اللاعب لم يحاول مد يده لمنع الكرة عند تسديد المنافس لها.. ولهذا يوجد مجال أكبر لعدم احتساب مخالفة".

وأوضح "ما لا نريد استحداثه هو ثقافة يقوم بها المدافعون بالذود عن منطقتهم وأيديهم خلف ظهورهم أو أن يتقبل الناس فكرة أن يحاول المهاجمون تسديد الكرة في أيدي المدافعين للحصول على ركلات جزاء".

وينص القانون الجديد على وجوب معاقبة اللاعبين "الذين يخاطرون" برفع اليدين أو الذراعين فوق مستوى الكتف بشكل يجعل الجسم في "وضع أكبر بشكل غير طبيعي" حتى لو كانت لمسة اليد غير متعمدة.

لكن رايلي قال إن حكام البريميرليغ بحاجة لأن يكونوا على قناعة تامة أن المدافع كان يحاول عمدا إعاقة مرور كرة سددها المنافس، وليس لأنه مد ذراعه في محاولة للحفاظ على توازنه.

وقال إن جمهور الدوري الممتاز عليه توقع حدوث تأخير في مباراة واحدة فقط من كل خمس مباريات، وإن الحكم لن يذهب إلى شاشة مراجعة اللعبة على جانب الملعب إلا إذا كانت وجهة نظر القائمين على تقنية "الفار" مختلفة اختلافا كاملا عن قرار الحكم.

وقال أيضا "كانت هناك أمثلة في كأس العالم للسيدات، واستغرق الأمر ثلاث أو أربع دقائق (لمراجعة كل لعبة).. يمكن تجنب كل ذلك في الحالات التي نتوقع فيها أن تدعم مراجعة تقنية الفار القرار الذي اتخذه الحكم".

وختم رئيس لجنة الحكام بالقول "عليك توخي الحذر فيما يتعلق باللجوء لتقنية الفيديو المساعد لإدارة المباراة بالكامل.. علينا أن نضع ثقتنا في الأشخاص الموجودين بالملعب تماما كما يفعل اللاعبون".

المصدر : رويترز