ألغى هدفين بالجولة الأولى.. الفار يقول كلمته في ظهوره الأول بالبريميرليغ

Soccer Football - Premier League - West Ham United v Manchester City - London Stadium, London, Britain - August 10, 2019 A scoreboard displays the VAR decision to disallow a goal scored by Manchester City's Gabriel Jesus Action Images via Reuters/John Sibley EDITORIAL USE ONLY. No use with unauthorized audio, video, data, fixture lists, club/league logos or
الشاشة تشير إلى إلغاء هدف مان سيتي (رويترز)

ناصر صادق*

خطفت تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) الأضواء خلال الجولة الأولى للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، إذ شهدت مباراة مانشستر سيتي ووست هام أول قرار للفار بإلغاء هدف لحامل اللقب، كما ألغى هدفا آخر لولفرهامبتون في مباراته مع ليستر سيتي.

وكان مانشستر سيتي -الذي كان الفار سببا مباشرا في خروجه من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على يد مواطنه توتنهام- أولى ضحايا التقنية الحديثة بالدوري المحلي عندما ألغى حكم الفيديو المساعد الهدف الذي أحرزه غابرييل جيسوس لسيتي في أول تدخل له بالبطولة.

وعندما كانت النتيجة تقدم سيتي بهدفين نظيفين سجل جيسوس ثاني أهدافه في المباراة في الدقيقة 53، لكن الفار سرعان ما ألغى الهدف بعد أن كشف تسلل صانع الهدف رحيم سترلينغ، ولم يتأثر الفريق بالهدف الملغى لفوزه بنتيجة كبيرة 5-صفر.

كما ألغى الفار هدفا آخر في مباراة ولفرهامبتون مع ليستر سيتي، ليحرم الأول من فرصة الفوز على مستضيفه في المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي.

وصدم لاعب ولفرهامبتون "لياندر دندونكر" عندما ألغى الفار هدفه الوحيد بالمباراة في الدقيقة الخمسين، بداعي أنها لمست ذراع زميله بالفريق ويلي بولي.

وكان دندونكر وفريقه ضحية التعديلات الجديدة بقانون كرة القدم التي بدأ تطبيقها هذا الموسم فقط، والتي تقضي بإلغاء التعمد في لمسة اليد بالنسبة للمهاجم، أي أن أي لمسة يد على المهاجمين تعتبر مخالفة حتى إن لم تكن متعمدة، مع الإبقاء على شرط التعمد بضوابط جديدة بالنسبة للفريق المدافع.

والحكمة من هذا التعديل إنهاء الجدل والشكوك في أي هدف سبقته لمسة يد، مثلما حدث في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا عندما ألغى الحكم الدولي جهاد جريشة هدفا للوداد البيضاوي لأن الكرة لمست يد مهاجمه قبل التسجيل، مع العلم بأن التعديل لم يكن ساريا وقتها، وأن لمسة اليد لم تكن متعمدة.

__________________
*حكم دولي سابق

المصدر : الجزيرة