بالفيديو.. ليفربول يتقدم بالضغط العالي وبتناغم ماني وفيرمينو وصلاح

LIVERPOOL, ENGLAND - SEPTEMBER 14: Mohamed Salah of Liverpool scores his team's third goal during the Premier League match between Liverpool FC and Newcastle United at Anfield on September 14, 2019 in Liverpool, United Kingdom. (Photo by Michael Steele/Getty Images)
صلاح يسجل الهدف الثالث ويظهر في الخلف فيرمينو الذي مرر له الكرة (غيتي)

ناصر صادق*

يتميز فريق ليفربول بتطبيق مميز لما يعرف في كرة القدم بالضغط العالي، حيث يحرز الريدز الكثير من الأهداف باستخدام هذه الطريقة الفعالة، وآخرها الهدف الثاني الذي تقدم به على نيوكاسل بعد أن كان متأخرا ثم تعادل اليوم السبت في افتتاح الجولة الخامسة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

ويطبق الضغط العالي عندما لا يكون الفريق مستحوذا على الكرة، وذلك من خلال الضغط بأكثر من لاعب على المنافس المستحوذ عليها بهدف إغلاق مسارات التمرير أمامه وعزله عن باقي فريقه ثم الانقضاض عليه وقطع الكرة.

وطبق الريدز الضغط العالي بطريقته المثالية التي اعتاد عليها في الدقيقة الأربعين، ليقطع فيرمينو الكرة ويمررها إلى ساديو ماني خلف خطوط المدافعين، ليسجل هدف التقدم 2-1 مما منح الفريق ثقة أكبر في الشوط الثاني.



كما طبق ليفربول جملة تكتيكية متقنة في الدقيقة 82 من "وان تو" متقن بين محمد صلاح الذي مرر الكرة من الخلف للأمام -للتخلص من الرقابة- إلى فيرمينو، الذي مررها بـ"كعب" قدمه دون أن يرى صلاح، فيما يؤكد تدربهما على الجملة مرارا وتكرارا، ونتج عن التمرير والتحرك الأمامي تخلخل دفاع نيوكاسل وتسجيل صلاح هدف تأكيد فوز الريدز.



واحتفى الحساب الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بهدف صلاح بتغريدة، في حين أشاد الحساب الرسمي لنادي ليفربول بتمريرة فيرمينو الرائعة التي أسفرت عن هدف صلاح.







*حكم دولي سابق

المصدر : الجزيرة