ملاعب قطر تتأهب لعودة أبطال آسيا

Soccer Football - AFC Asian Cup - Final - Japan v Qatar - Zayed Sports City Stadium, Abu Dhabi, United Arab Emirates - February 1, 2019 Qatar's Hasan Al Haydos lifts the trophy as they celebrate winning the Asian Cup REUTERS/Suhaib Salem TPX IMAGES OF THE DAY

يترقب عشاق كرة القدم في قطر ظهور أبطال كأس آسيا لكن هذه المرة على المستوى المحلي عند استئناف دوري نجوم قطر بعد توقف أكثر من شهرين وسط أجواء احتفالية في البلاد.

وخالفت قطر التوقعات ونجحت بتشكيلة شابة في إحراز لقب كأس آسيا لأول مرة في تاريخها مطلع الشهر الجاري في الإمارات بعد تحقيق سبعة انتصارات متتالية، لتتلقى دفعة كبيرة قبل استضافة كأس العالم 2022.

وفي ظل ارتباط كل لاعبي قطر الذين شاركوا في مباريات كأس آسيا بأندية محلية فإن الفرصة قد تكون متاحة -لبعضهم على الأقل- للظهور من جديد عند عودة مباريات الدوري بداية من الخميس المقبل.

وبعد أن أثبت اللاعبون قدرتهم على التنافس مع أفضل لاعبي القارة فإن الفترة المقبلة قد تشهد تسليط المزيد من الأضواء عليهم عند التنافس مع المحترفين الأجانب على دخول التشكيلة الأساسية للفرق.

وحصل أغلب اللاعبين الدوليين على راحة بعد التتويج باللقب القاري وعادوا إلى المران تدريجيا هذا الأسبوع.

وضمت التشكيلة الأساسية لقطر -التي فازت 3-1 على اليابان في نهائي آسيا- سبعة لاعبين من السد وثلاثة لاعبين من الدحيل، إضافة إلى لاعب واحد من الغرافة.

وفي الوقت الذي ساهمت فيه الشراكة الناجحة بين مهاجم الدحيل المعز علي هداف كأس آسيا وزميله أكرم عفيف صانع لعب السد في قيادة قطر للقب فإن العلاقة ستتحول إلى تنافس وسط صراع ثنائي على اللقب.

وقبل فترة التوقف انتزع السد الصدارة مستفيدا من سبعة انتصارات متتالية وإخفاق الدحيل في تحقيق أي فوز في آخر ثلاث مباريات.

وبعد 15 جولة يملك السد 38 نقطة وبفارق نقطتين عن الدحيل الذي أجرى تغييرات شاملة وانفصل عن المدرب التونسي نبيل معلول وعين البرتغالي روي فاريا الذي عمل لسنوات مساعدا لجوزيه مورينيو.

كما وافق الدحيل على انتقال التونسي يوسف المساكني إلى بلجيكا على سبيل الإعارة، إضافة إلى انتقال الكوري الجنوبي نام تاي هي إلى السد بدءا من الموسم المقبل في ظل غيابه لأشهر عدة بسبب الإصابة.

وتعاقد الدحيل -بطل قطر أربع مرات في آخر خمسة مواسم- مع المغربي مهدي بنعطية المدافع السابق ليوفنتوس الإيطالي والياباني شويا ناكاغيما للانضمام إلى تشكيلة تضم أيضا العديد من نجوم كأس آسيا مثل المعز والمدافع بسام الراوي ولاعب الوسط عاصم ماديبو.

وسيختبر الدحيل -الذي منح راحة إضافية للمعز بسبب معاناته من إصابة في القدم- شكله الجديد عندما يخوض مواجهة صعبة يوم السبت أمام السيلية المتألق الذي يحتل المركز الثالث برصيد 28 نقطة.

أما السد فإنه سيفتقد القائد تشابي أسابيع عدة بسبب الإصابة لكنه يبدو مرشحا لتحقيق فوزه الثامن على التوالي عندما يواجه الخور صاحب المركز الـ11 وقبل الأخير يوم السبت أيضا.

المصدر : وكالات