رياضة الجزيرة



يدشن فريقا السد والدحيل ثاني ملاعب كأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر، عندما يلتقيان الليلة على ملعب "الوكرة" في نهائي كأس أمير قطر.     

والسطور التالية تحمل حقائق عدة عن ثاني ملاعب المونديال والأول الذي تم تشييده بالكامل، وكان ملعب "خليفة" الدولي -أول ملاعب المونديال- أعيد افتتاحه في 19 مايو/أيار 2017، بعد انتهاء عمليات التطوير والتحديث التي أجريت له:

- الطاقة الاستيعابية لملعب الوكرة خلال البطولة: أربعون ألف مشجع. 

- المسافة من مركز مدينة الدوحة للملعب: 23 كيلومترا.

- التصميم: تصميم المهندسة العراقية البريطانية الراحلة زها حديد وشركة "إيكوم". واستوحي تصميمه من القوارب التقليدية التي استخدمها أهل قطر في الإبحار بحثا عن اللؤلؤ، ويتزين سقف الملعب باللون الأبيض المستلهَم من أشرعة القوارب التقليدية التي ترمز إلى تاريخ مدينة الوكرة الساحلية وتجسد ارتباط أهلها بالبحر. 

- تقنية التبريد: يستخدم الملعب تقنية مبتكرة ومتطورة إضافة إلى السقف القابل للطي للاستفادة من الملعب على مدار العام.

- مباريات المونديال: يستضيف المباريات من دور المجموعات حتى دور الثمانية.

- الإرث: بعد انتهاء البطولة، سيكون الملعب مقرا لنادي الوكرة الرياضي، وبفضل مقاعده القابلة للفك، سيخفض عدد المقاعد إلى عشرين ألفا عقب انتهاء منافسات البطولة، وسيتم التبرع بمقاعد المدرجات العلوية من الملعب لتطوير مشروعات البنية الأساسية الرياضية في دول أخرى.

- مرافق المنطقة المحيطة بالملعب: تضم مرافق رياضية عدة، منها مضمار للجري وآخر للدراجات ومساحات مخصصة لركوب الخيل وساحات خضراء، إضافة لسوق ومرافق مجتمعية متعددة بينها مسجد ومدرسة.

- النقل: يسهل الوصول لملعب الوكرة عبر شبكة من الطرق الجديدة السريعة التي تتيح لسكان قطر وزائريها سهولة التنقل من مدينة الوكرة وإليها، ويخدم الملعب محطة الوكرة الواقعة ضمن نطاق الخط الأحمر لمترو الدوحة، مع خدمة "مترولينك" المجانية لنقل الركاب من المحطة وإليها. 

وتبعد المحطة، التي تضم حافلات لنقل الركاب في أيام مباريات المونديال، 4.5 كيلومترات عن الملعب. وتزود المنطقة بمحطات انتظار لباصات، وشبكة مضامير دراجات متصلة، ومسارات آمنة للمشاة.

- عشب أرضية الملعب: زرع العشب المستخدم في أرضية ملعب الوكرة في مزرعة الوكرة للعشب، وسجل في مارس/آذار الماضي رقما قياسيا في عملية مد عشب الأرضية خلال فترة زمنية لم تتجاوز تسع ساعات و15 دقيقة.

المصدر : وكالات

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو