رينار.. تحد آسيوي مع السعودية بعد تألق متكرر في أفريقيا

Soccer Football - World Cup - Morocco Training - Morocco Training Camp, Kaliningrad, Russia - June 24, 2018 Morocco coach Herve Renard during training REUTERS/Mariana Bazo

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم الاثنين تعيين الفرنسي هيرفي رينار مدربا جديدا للمنتخب الوطني بعد أيام من انفصاله عن المغرب عقب الخروج المبكر من كأس أمم أفريقيا.

ونشر الاتحاد السعودي فيديو في حسابه في تويتر جاء في نهايته أن رينار "في طريقه الآن لتدريب الصقور الخضر".

وسيخلف رينار الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي الذي قررت السعودية عدم تجديد عقده بعد الخروج من الدور ثمن النهائي لكأس آسيا في يناير/كانون الثاني الماضي.

ولم يعلن الاتحاد السعودي التفاصيل المالية أو مدة التعاقد، لكن وسائل إعلام محلية أشارت إلى أنه سيمتد إلى عامين ونصف العام.

وتولى المدرب المحلي يوسف عنبر قيادة المنتخب السعودي مؤقتا في مباراتين وديتين ضد الإمارات وغينيا الاستوائية في مارس/آذار، بعد الانفصال عن بيتزي مدرب تشيلي السابق الذي تولى المسؤولية في نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

وقاد بيتزي المنتخب السعودي في كأس العالم العام الماضي حيث خسر مباراتين أمام روسيا وأورغواي وفاز على مصر، ليقرر الاتحاد السعودي تمديد عقده حتى كأس آسيا التي جرت في الإمارات.

وأصبح رينار المدرب الثامن للسعودية في آخر عشر سنوات.

وخلال ثلاثة أعوام ونصف العام، قاد رينار المنتخب المغربي إلى الدور ربع النهائي في كأس أمم أفريقيا 2017 بالغابون قبل الهزيمة أمام مصر، كما ساعده على التأهل لكأس العالم 2018 لأول مرة منذ 20 عاما، وترك انطباعا طيبا في نهائيات روسيا رغم الخروج من الدور الأول.

ولدى المدرب البالغ من العمر 50 عاما مسيرة مليئة بالنجاح في أفريقيا بعد أن بدأ مشواره في القارة مساعدا للمخضرم كلود لوروا. وفاز رينار بكأس الأمم مرتين، الأولى مع زامبيا في 2012 والثانية مع ساحل العاج في 2015.

وسيخوض رينار تحديا جديدا في مسيرته بقيادة المنتخب السعودي في التصفيات الآسيوية المشتركة القادمة للتأهل لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

المصدر : وكالات