بوفون: هذا الحارس أفضل مني

Soccer Football - Serie A - Juventus vs Torino - Juventus Stadium, Turin, Italy - September 23, 2017 Juventus’ Gianluigi Buffon during the warm up before the match REUTERS/Massimo Pinca
قبل شهور أعرب  حارس مرمى يوفنتوس جيانلويجي بوفون عن تقديره لحامي عرين بايرن ميونيخ مانويل نوير، وقال إن نوير سيؤثر في حراسة المرمى ما بقي بين القائمين. والآن اقترب بوفون من سن الأربعين ويفكر في الاعتزال، ويرى أن هناك حارسا آخر أفضل منه. فمن هو؟ 

كتب أسطورة حراسة المرمى الإيطالي جيانلويجي بوفون (39 عاما) اسمه بحروف من ذهب في سجل أعظم حراس المرمى في تاريخ كرة القدم مثل الروسي ليف ياشين والإنجليزي غوردن بانكس والألماني أوليفر كان وغيرهم.

‪بوفون حصل على جائزة أفضل حارس مرمى في العالم لسنة 2017‬ (غيتي)
‪بوفون حصل على جائزة أفضل حارس مرمى في العالم لسنة 2017‬ (غيتي)

وحصل حارس مرمى يوفنتوس الأسبوع الماضي على جائزة أفضل حارس مرمى في العالم لسنة 2017، التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، متفوقا على الألماني مانويل نوير، الذي يصغره بثمانية أعوام، ووصفه بوفون في مارس/آذار الماضي بأنه "مقياس لكل شيء بالنسبة لحارس المرمى العصري".

والآن يفكر الحارس الإيطالي في إنهاء مسيرته الاحترافية، وقال إن "عاما أو عامين آخرين لن يضيفا لي شيئا عن الذي حققته ومن الطبيعي أن انتقل إلى شيء آخر".

لكن بوفون لا يريد في الوقت نفسه أن يضع فريقه يوفنتوس في وضع محرج، حسبما صرح لقناة سكاي الرياضية. 

‪نوير‬ (يسار)(غيتي)
‪نوير‬ (يسار)(غيتي)

فبعد فوز يوفنتوس السبت الماضي على ميلان في الدوري الإيطالي 2- صفر. قال بوفون حسبما نقل موقع "شبورت بيلد" الألماني "يجب أن يكون هناك حراس مرمى جدد يحلون محلي، في أسرع وقت". 

وبخصوص ذلك يفكر بوفون في الحارس البولندي "فويتشيك شتشيسني" (27 عاما)، الحارس الاحتياطي له في يوفنتوس حاليا، وقال الحارس الإيطالي "من خلال التعاقد معه أصبح لدينا حارس مرمى أصغر سنا وأفضل مني".

شتشيسني حل محل بوفون في ثلاث مباريات ظهر فيها بأداء قوي(غيتي) 
شتشيسني حل محل بوفون في ثلاث مباريات ظهر فيها بأداء قوي(غيتي) 

خبرة محلية وأوروبية
وقد تعاقد يوفنتوس مع حارس منتخب بولندا في يوليو/تموز الماضي، قادما من أرسنال الإنجليزي مقابل 12 مليون يورو، بعقد يمتد حتى عام 2021. 

ويحظى الآن باحترام كبير من قبل المخضرم بوفون. وقد حل شتشيسني محل بوفون في ثلاث مباريات ظهر فيها بأداء قوي وفاز يوفنتوس فيها كلها. 

فويتشيك شتشيسني الذي كان والده حارسا لمرمى منتخب بولندا أيضا, ليس غريبا عن الدوري الإيطالي، فقد كان معارا لنادي روما في الفترة بين 2015 و2017 وخاض مع فريق "ذئاب" العاصمة الإيطالية 72 مباراة في الدوري الإيطالي من إجمالي 76 مباراة خاضها روما في المسابقة خلال تلك الفترة. 

وبالنسبة للخبرة على المستوى الأوروبي فالحارس البولندي لديه خبرة طويلة، حيث خاض مع أرسنال 23 مباراة في دوري أبطال أوروبا. 

وكان شتشيسني يلعب في صفوف أرسنال منذ عام 2009 حتى 2017 وأعير مرتين الأولى لمدة عام إلى فريق برنتفورد الإنجليزي، ثم لمدة عامين لروما الإيطالي. وانضم فويتشيك شتشيسني لمنتخب بولندا منذ عام 2009.

المصدر : دويتشه فيله