رياضة وسياسة.. ما الأندية التي يشجعها مرشحا الرئاسة في تونس؟

Omran Abdullah - قيس سعيد (يمين) ونبيل القروي (وكالات) - مثقفون تونسيون في انتخابات الرئاسة.. إشادة بالديموقراطية وتباين الخيارات
صعود المرشحين قيس سعيد ونبيل القروي إلى الدور الثاني للانتخابات الرئاسية التونسية لا يخلو في جانبه الرياضي من تباين وصراع الانتماءات المعلنة، مع إدراكهما أهمية دور الرياضة في تحفيز الناخبين المنتمين للأندية ذات القواعد الجماهيرية الكبرى.

القروي والأفريقي
ينحدر القروي -الذي دخل دائرة الضوء عقب استثماره في مجال الإعلام- من محافظة بنزرت (شمالي العاصمة التونسية)، وبعد أن كان مشجعا للنادي البنزرتي في سن مبكرة، كشف القروي أثناء توليه قيادة قناته التلفزيونية عن دعمه للنادي الأفريقي، واتفقت قناة "نسمة" عام 2010 مع هيئة فريق باب جديد في البحث عن سبل لشراكة بث مباريات النادي في الأدوار التمهيدية لرابطة أبطال أفريقيا بشكل حصري، مع بث حصة تلفزية خاصة بأنصار النادي العريق.

وكشف الإعلامي بقناة نسمة حسان بالواعر عن أن أطرافا نافذة في النادي الأفريقي طرحت على نبيل القروي الترشح لرئاسة النادي عام 2016، ودارت محادثات واجتماعات بينه وبين صناع القرار في فريق باب الجديد، إلا أن الصعوبات المالية التي مر بها الفريق حالت دون الوصول إلى اتفاق.

مشجعون للنادي الأفريقي (رويترز)
مشجعون للنادي الأفريقي (رويترز)

وقال بالواعر للجزيرة نت إن القروي يحظى بشعبية كبيرة بين جماهير النادي البنزرتي خاصة، يليها النادي الأفريقي "الملقب بنادي الشعب"، حيث تمكن القروي من جمع 45 ألف ناخب حوله، متصدرا القائمة عن محافظة بنزرت، كما حصل على نتائج مهمة في العاصمة تونس.

شعبية القروي الرياضية لم تتوقف على البنزرتي والأفريقي، فكان رئيس النجم الساحلي رضا شرف الدين، القيادي في حزب "قلب تونس" من أبرز الفاعلين في حملة المرشح عن الحزب نبيل القروي في الرئاسيات.

سعيد الظاهِرة
وتمكن قيس سعيد من اقتناص النسبة الأكبر من أصوات الناخبين في الدور الأول للانتخابات الرئاسية، ولم يكشف "المرشح الظاهرة" للعموم عن انتمائه الرياضي قبل الحملة، إلا أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي أشاروا إلى انتمائه لشيخ الأندية التونسية الترجي الرياضي.

وقال الإعلامي حمزة البلومي في برنامجه بإذاعة "شمس أف أم" التونسية -مبينا انتماء قيس سعيد- "لما كنت طالبا وأدرس في مادة القانون الدستوري لأستاذي قيس سعيد، ولما كان يتطرق إلى درس أركان الدولة كان يستشهد بالترجي الرياضي التونسي كمثال".

جماهير نادي الترجي التونسي (الجزيرة)
جماهير نادي الترجي التونسي (الجزيرة)

وتناقلت صفحات لمشجعي الترجي بموقع فيسبوك تصريح البلومي، ودعا بعضهم إلى اختيار سعيد بدل القروي في السباق الثنائي القادم.

ولعل الديربي الرياضي السياسي بين المرشحين القروي وسعيد، سيشهد في الأيام القليلة القادمة تفاعلا أكثر لقواعد الناخبين في الدور الثاني للرئاسيات، خاصة أن أنصار الفريقين والغريمين التقليدين الترجي والأفريقي يعدون بالملايين.

يذكر أن أغلب رؤساء تونس السابقين أفصحوا عن انتماءاتهم الرياضية، فكان الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي من أنصار الترجي الرياضي، وتقلد مناصب إدارية بالفريق، وكذلك كان الراحل الحبيب بورقيبة، في حين كان يُعرف عن الراحل زين العابدين بن علي أنه من مشجعي النجم الساحلي، لكن الدكتور المنصف المرزوقي الذي ترأس البلاد بعد الثورة ينفي اهتمامه بعالم الساحرة المستديرة.

المصدر : الجزيرة