وعود سويسرية بتجنب الاحتفالات السياسية

Soccer Football - World Cup - Group E - Serbia vs Switzerland - Kaliningrad Stadium, Kaliningrad, Russia - June 22, 2018 Switzerland's Xherdan Shaqiri celebrates scoring their second goal REUTERS/Gonzalo Fuentes
فرض الفيفا غرامة عشرة آلاف فرنك سويسري على كل من تشاكا وشاكيري (رويترز)

استبعد فالون بهرامي نجم وسط سويسرا تكرار حدوث احتفالات ذات طابع سياسي من جانب لاعبي المنتخب بعد أن أفلت زميلاه غرانيت تشاكا وشيردان شاكيري من عقوبة إيقاف بسبب طريقة احتفالهما في الفوز 2-1 على صربيا في كأس العالم.

وأوضح اللاعب في مؤتمر صحفي "لن يتكرر هذا مستقبلا لأننا لن نخوض مباراة مثلها مجددا. المسألة برمتها منتهية بالنسبة لنا".

وقال بهرامي المولود في كوسوفو "بالطبع نشعر بالفرحة لأن أيا من اللاعبين لم يتعرض للإيقاف لكن المسألة تبدو أعمق من ذلك مما يتطلب مزيدا من الوقت (في المناقشة) لكن هذا ليس هو الوقت المناسب".

وتحتاج سويسرا للتعادل أمام كوستاريكا اليوم الأربعاء لضمان التأهل للدور التالي.

وفرض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) غرامة قدرها عشرة آلاف فرنك سويسري (عشرة آلاف دولار) على كل من تشاكا وشاكيري، مع توجيه تحذير لهما دون فرض عقوبة إيقاف بسبب طريقة احتفالهما في المباراة.

واحتفل اللاعبان -المنحدران من أصول من ألبانيا وكوسوفو- بطريقة تشير إلى النسر في علم ألبانيا. ويضم منتخب سويسرا سبعة لاعبين ينحدرون من أصول تعود ليوغسلافيا السابقة بالإضافة للمدرب فلاديمير بيتكوفيتش.

 

تشاكا وشاكيري يحتفلان بهدفيهما أمام صربيا
تشاكا وشاكيري يحتفلان بهدفيهما أمام صربيا

وترفض صربيا الاعتراف بانفصال إقليم كوسوفو الذي تعود أصول أغلب سكانه البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة إلى ألبانيا.

وانفصلت كوسوفو قبل عشرة أعوام عن صربيا التي عارضت انضمامها إلى الفيفا قبل أن تنجح في ذلك أخيرا.

وأكد الفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم حرصهما على فصل صربيا عن كوسوفو عند إجراء قرعة المسابقات القارية.

وانقسم الرأي العام في سويسرا بسبب ما قام به اللاعبان تشاكا وشاكيري. ففي وقت دافع فيه بعض السياسيين عنهما قال آخرون إنهم شعروا أن كوسوفو هي التي أحرزت الهدف وليس سويسرا.

المصدر : رويترز