اليابان تصلح عيوب الجيل الذهبي لبلجيكا

Soccer Football - World Cup - Round of 16 - Belgium vs Japan - Rostov Arena, Rostov-on-Don, Russia - July 2, 2018 Belgium's Nacer Chadli celebrates scoring their third goal with Romelu Lukaku and Thomas Meunier REUTERS/Toru Hanai

احتاجت بلجيكا لإضافة القوة الذهنية إلى أسلحتها وتمكن "الجيل الذهبي" من تقديم الروح القتالية المطلوبة ليعوض تأخره غير المتوقع بهدفين ويفوز 3-2 على اليابان ويتأهل إلى الدور ربع النهائي في كأس العالم لكرة القدم أمس الاثنين.

ورغم غياب أي شكوك بشأن جودة التشكيلة المليئة بالمواهب فإن السؤال كان يتركز على ما إذا كان منتخب بلجيكا يمتلك في المقابل رباطة الجأش.

وأوحى الخروج أمام ويلز في الدور ربع النهائي ببطولة أمم أوروبا قبل عامين في وجود كل هؤلاء النجوم بأن هذه المجموعة ربما تكون هشة للغاية، وهو انطباع تأكد في أول ستين دقيقة في روستوف-أون-دون أمس حين بدا أن المنتخب البلجيكي لا يستطيع مجاراة اليابان خططيا.

لكن تغييرا مزدوجا في الدقيقة الـ65 رفع مستوى المنتخب البلجيكي وقاده لعودة لا تنسى من التأخر بهدفين إلى الفوز 3-2 ليضرب موعدا مع البرازيل في الدور المقبل يوم الجمعة المقبل.

وكان إشراك ناصر الشاذلي ومروان فيلايني قرارا بديهيا، وبينما لم يكن هناك أي عبقرية خططية من المدرب فإن التغييرين أوضحا وفرة الموارد التي في حوزة روبرتو مارتينيز.

وساعد الاثنان بلجيكا على تحقيق فوزها المتأخر، وأحرز الشاذلي هدف الانتصار في آخر لعبة بالمباراة تقريبا.
 
وتعين على المنتخب البلجيكي تحرير نفسه بعد أن استخدمت اليابان خطة بسيطة لكن تم تنفيذها بدقة شديدة.

وجعل الضغط العالي الياباني من المستحيل تقريبا على مدافعي بلجيكا تمرير الكرة بصورة صحيحة، وكان كيفن دي بروين الذي كان يلعب أمام ثلاثي الدفاع مباشرة متسرعا للغاية حتى أنه نادرا ما لمس الكرة، وتسبب ذلك في عدم إيصالها بشكل صحيح للأمام وأصاب الفريق بأكمله بالاضطراب.

وأحبطت سريعا خطة بلجيكا بإشراك ظهيرين مهاجمين، ولم يستطع الاثنان التقدم بسبب الكرات الطويلة اليابانية المتكررة على الأطراف.

ونجح لاعبو اليابان بشكل واضح في تنفيذ المطلوب منهم، وبفضل بعض التمريرات الجيدة واللعب الحماسي بدا المنتخب البلجيكي في موقف صعب.

لكن بمجرد دخول البديلين أصبح دي بروين حرا في التقدم إلى الأمام ووفر لبلجيكا السرعة في التحضير التي سمحت للفريق بشق طريقه بقوة نحو النصر في نهاية المطاف.

غير أن أكثر ما احتاجته بلجيكا هو القوة الذهنية، وكانت هناك لحظات عقب تقدم اليابان 2-صفر ظهرت فيها علامات على الانهيار، مما أوحى بتعثر بلجيكي آخر.

وبجهد شديد وبفضل قوته الذهنية يستطيع المنتخب البلجيكي الآن الإيمان بأن لديه فرصة حقيقية في الفوز على البرازيل والوصول للأسبوع الأخير من البطولة.

المصدر : وكالات