تتضمن 5 التزامات و22 هدفا.. قطر والفيفا يعلنان إستراتيجية مشتركة لمونديال 2022

A general view shows the Al Bayt stadium, built for the upcoming 2022 FIFA World Cup soccer championship, during a stadium tour in Al Khor, north of Doha, Qatar December 17, 2019. REUTERS/Kai Pfaffenbach
ملعب البيت الذي سيفتتح رسميا هذا العام، وهو من ملاعب مونديال قطر 2022 (رويترز)

أعلن كل من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وقطر إطلاق أول إستراتيجية مشتركة لاستدامة بطولة كأس العالم لكرة القادم لعام 2022 التي تستضيفها الدوحة.

وقال بيان صدر عن اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية: "بدأ طريق تحقيق هدف المونديال الطموح قبل خمس سنوات، عندما شرعت الفيفا واللجنة في وضع وتنفيذ إستراتيجية الاستدامة الخاصة بالحدث، وهي الأولى التي يتم التخطيط لها ووضعها بشكل مشترك".

وأضاف البيان أن "السياسة تنطبق على جميع المجالات والمشاريع الوظيفية المندرجة في إطار الأعمال التحضيرية للبطولة وإقامتها، بالإضافة إلى أنشطة ما بعد الحدث".

ولتحقيق هذه الرؤية المشتركة، تم تحديد خمسة التزامات تتعلق بالاستدامة، وهي: "بناء كفاءات بشرية وحماية حقوق العمال، وتقديم تجربة شاملة على مستوى البطولة، وتحفيز النمو الاقتصادي، وتقديم حلول بيئية مبتكرة، وإرساء نموذج للحوكمة الرشيدة والممارسات التجارية الأخلاقية".

وقال بيان مشترك صادر عن الجانبين إن الوثيقة "تستعرض 22 هدفا وما يزيد على 70 من المبادرات والبرامج الملموسة لتنفيذ الإستراتيجية وتحقيق الأهداف المحددة".

وأكد البيان أن "الوثيقة تتماشى أيضا مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ونحن ملتزمون بالإسهام في تحقيق هذه الأهداف من خلال الاستفادة من قوة كرة القدم وأكبر حدث رياضي في العالم".

وتحدد "إستراتيجية الاستدامة" التي وردت في 112 صفحة، الالتزامات لجعل هذه البطولة شاملة للجميع، ومنها "بناء كفاءات بشرية وحماية حقوق العمال، وتقديم تجربة شاملة على مستوى البطولة، وتحفيز النمو الاقتصادي، وتقديم حلول بيئية مبتكرة".

وسيقوم المنظمون أيضا بتحسين "معايير البناء المستدام والمواد في قطر" عبر سعيهم لاستخدام مواد بناء مراعية للبيئة في حال أمكن ذلك.

وتعهّد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الأمم المتحدة العام الماضي أن مونديال 2022 "سيكون أول بطولة صديقة للبيئة ومحايدة للكربون باستخدام الطاقة الشمسية في الملاعب واستخدام تكنولوجيا تبريد وإضاءة موفّرة للطاقة والمياه".

من جهته، قال الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث حسن الذوادي: "عندما ترشّحت قطر لاستضافة بطولة كأس العالم 2022، فإنها فعلت ذلك بناءً على رؤية تهدف إلى الاستفادة من البطولة كحافز للتغيير المستدام على المدى الطويل في قطر ومختلف أنحاء العالم العربي".

وتابع: "سيكون الإرث الذي سيتركه تنظيم البطولة في قطر هو مقياسنا لمدى نجاحها. إن هذه الإستراتيجية ستساعد قطر على تحقيق هذه الرؤية وضمان نجاحها".

وفازت قطر عام 2010 باستضافة مونديال 2022، كأول دولة في منطقة الشرق الأوسط تحظى بهذا الشرف.

ومن المقرر أن تقام مباريات المونديال في قطر خلال الفترة من 21 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/كانون الأول عام 2022.

 

المصدر : الفرنسية + وكالة الأناضول