رياضة الجزيرة



شاهد.. افتتاح حديقة ملعب البيت المونديالي خلال اليوم الرياضي بقطر

عماد مراد-الدوحة

 
بالتزامن مع اليوم الرياضي لدولة قطر الذي يوافق الثلاثاء الثاني في شهر فبراير/شباط كل عام، افتتحت لجنة المشاريع والإرث المعنية بتنظيم كأس العالم 2022 حديقة ملعب البيت المونديالي في منطقة الخور شمال البلاد.

 

الحديقة المجاورة للملعب الذي تبلغ سعته 60 ألف مشجع تضم ملاعب كرة طائرة، وملاعب تنس، وأربعة ملاعب كرة قدم، وممرات للدراجات الهوائية لمسافة 3.44 كيلو مترات، وما يزيد على 77 جهازا رياضيا، ومسارات للجري بطولة 4.3 كيلومترات، وأماكن لألعاب الأطفال مجهزة بـ 21 وسيلة ترفيهية، ومهبط لطائرات الهليكوبتر، وساحة ألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتتميز حديقة ملعب البيت بأن كل أعمدة الإنارة الخارجية بها تعمل بالطاقة الشمسية، كما تم إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي لاستخدامها في ري المساحات الخضراء، وأغراض التبريد، كما أعيد استخدام حاويات لنقل البضائع، وتحويلها إلى منافذ لبيع الأغذية والمشروبات، في حين تستخدم الأعمدة الخشبية القديمة لشبكة الهواتف.

وتبلغ مساحة الحديقة ما يعادل 30 ملعبا لكرة القدم، وتم الانتهاء من زراعة أكثر من 1050 شجرة في الحديقة حول الملعب، والانتهاء من بناء ستة مطاعم حول الحديقة وتركيب 10 أماكن متنقلة خاصة بالمقاهي الخارجية ومطاعم الأكلات السريعة.

ملعب البيت -ثاني أكبر ملاعب كأس العالم 2022- يجسد جزءا هاما من ماضي قطر ويحاكي حاضرها، استوحي تصميمه من بيت الشعر "الخيمة" الذي سكنه أهل البادية الذين عاشوا مرتحلين في صحراء قطر والجزيرة العربية بشكل عام، بحثا عن المأكل والماء منذ مئات السنين.

ملعب البيت يعد ثاني أكبر ملاعب كاس العالم 2022  (الجزيرة نت)

وبعد انتهاء البطولة، ستصل فوائد الملعب إلى عدد أكبر من الناس حول العالم، حيث سيتم فك مقاعد الجزء العلوي من المدرجات بعد البطولة -القابلة للنقل تماما مثل بيوت الشعر الحقيقية- ومنحها للدول النامية التي تحتاج لبناء المرافق الرياضية.

واعتبر المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للمشاريع والإرث خالد النعمة أن ما يميز فعاليات اليوم الرياضي هذا العام إقامتها في حديقة ملعب البيت المتميز الذي يعكس الثقافة العربية والقطرية من خلال استلهام تصميمه من بيت الشعر، مشيرا إلى أن مساحة حديقة الملعب تبلغ قرابة 400 ألف متر مربع وهي متاحة لكافة سكان المناطق الشمالية والقرى المحيطة.

جني الثمار
وأوضح النعمة، في حديث للجزيرة نت، أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث افتتحت اليوم ثلاث حدائق هي حديقة ملعب البيت وحديقة ملعب الجنوب وحديقة منطقة الخليج الغربي، لتؤكد بذلك جانب الإرث في مشروع كأس العالم 2022، لافتا إلى أن المجتمعات التي تستضيف ملاعب مونديال 2022 تجني الآن ثمار التخطيط الجيد للمشروع من خلال توفير مرافق تستهدف تقديم خدمات مختلفة لتلك المجتمعات.

وأشار إلى أن الحديقة تعد مكونا أساسيا من مكونات ملعب البيت الذي تبلغ مساحته الإجمالية مليون متر مربع وتمثل الحديقة ثلث هذا المشروع، معتبرا أن ما يميز الحديقة وجود عدد كبير من الأشجار المزروعة تبرع بها مواطنون ومقيمون في دولة قطر، مما يدل على المشاركة المجتمعية واهتمام الناس بنجاح كأس العالم 2022.

تبلغ مساحة الحديقة ما يعادل 30 ملعبا لكرة القدم (الجزيرة نت)

وكشف المتحدث أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث تتطلع هذا العام لافتتاح ثلاثة ملاعب من ملاعب كأس العالم، يتصدرها ملعب البيت وملعب المدينة التعليمية وملعب الريان، على أن يكون افتتاح الملاعب الثلاثة الأخرى خلال العام القادم، وهي ملاعب الثمامة ولوسيل وراس أبو عبود، بعد أن افتتحت اللجنة في وقت سابق ملعبي خليفة والجنوب.

أما الأمين العام لاتحاد كرة القدم القطري منصور الأنصاري فوصف اليوم الرياضي للدولة بأنه ماراثون رياضي سنوي تحرص من خلاله قطر على ربط المجتمع بالرياضة ليس يوما واحدا في العام، ولكن جعل هذا اليوم الانطلاقة نحو الرياضة المستمرة وتوفير طريقة حياة صحية وسليمة للفرد داخل الدولة.

وأشار الأنصاري في حديث للجزيرة نت إلى أن المرافق الرياضية المتوفرة للجميع بالمجان داخل الدولة تعد دافعا إضافيا للمجتمع من أجل ممارسة الرياضة والعمل على جعلها أسلوب حياة للفرد داخل قطر.

المصدر : الجزيرة

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو