تقنية الفيديو بكأس القارات.. جدل لا ينتهي

Soccer Football - Germany v Cameroon - FIFA Confederations Cup Russia 2017 - Group B - Fisht Stadium, Sochi, Russia - June 25, 2017 Cameroon’s Ernest Mabouka is shown a red card by referee Wilmar Roldan REUTERS/Grigory Dukor
الحكم الكولومبي لجأ مرتين لهذه التكنولوجيا لطرد الكاميروني مابوكا (رويترز)

عادت تقنية المقاطع المصورة (الفيديو) لتثير جدلا جديدا في بطولة كأس القارات لكرة القدم وتحديدا في مباراة ألمانيا والكاميرون التي أقيمت أمس الأحد، بعدما لجأ حكم المباراة الكولومبي ويلمار رولدان لهذه التكنولوجيا مرتين لطرد اللاعب الكاميروني أرنيست مابوكا.

ووقعت المخالفة التي أثارت اللغط بالدقيقة 64 من المباراة -التي فازت بها ألمانيا 3-1- عندما قام مابوكا بالتدخل بعنف ضد الألماني إيمري كان، إلا أن الحكم أشهر البطاقة الصفراء في وجه اللاعب سيباستيان سياني الذي لم يكن له أي دور في هذه المخالفة.

ولكن الحكم عدل قراره بعد ذلك وأشهر البطاقة الحمراء لسياني، بعدما تلقى تنبيها من تقنية " الفيديو" مما أثار غضب لاعبي الكاميرون، وسخرية اللاعب الذي صفق للحكم بتهكم واضح.

وتلقى رولدان تنبيها جديدا من تقنية "الفيديو" وعاد مرة أخرى لمشاهدة اللعبة، ليتراجع عن قراره بطرد سياني الذي طالبه باستكمال المباراة، وأشهر البطاقة الحمراء في وجه اللاعب مابوكا الذي ارتكب المخالفة.

وأعرب المدير الفني للكاميرون هوغو بروس عن غضبه من هذه الواقعة، وقال إن "الجميع كان مرتبكا، وأنا أيضا، لم نفهم ما حدث".

من جهته يرى مدير المنتخب الألماني يواكيم لوف أن الخطأ المرتكب ضد لاعبه لم يكن يستحق إشهار البطاقة الحمراء، مطالبا في الوقت نفسه بمنح التكنولوجيا الجديدة فسحة من الوقت.

وقال المدرب الألماني "علينا أن نعتاد على هذا، ولكنها أثبتت (التكنولوجيا) في بعض الحالات أنها مفيدة، إذا كان من الممكن أن يتم اتخاذ القرارات بشكل أسرع فإن الأمر سيكون رائعا".

undefined


وكان حكام مباريات البطولة استخدموا التكنولوجيا أكثر من مرة لإلغاء أهداف بداعي التسلل واحتساب أخرى بعد التأكد من صحتها، ويؤخذ على هذه التقنية أنها تفسد متعة المباراة بسبب التوقف المتكرر لها ناهيك عن أن البعض يذهب للقول إن "حلاوة كرة القدم في الأخطاء البشرية غير المتعمدة التي يرتكبها الحكام".

المصدر : وكالات