المقترح صار واقعا.. الليغا في الولايات المتحدة

Soccer Football - La Liga Santander - FC Barcelona vs Girona - Camp Nou, Barcelona, Spain - February 24, 2018 General view of fans waving Catalan flags and holding up

قال خافيير تيباس رئيس رابطة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم إن أول مباراة بالدوري ستقام في الولايات المتحدة ستكون بنسبة 90% بين جيرونا وبرشلونة في يناير/كانون الثاني المقبل، وإن الرابطة ستجني مئتي مليون يورو مقابل إقامة مباريات في أميركا الشمالية.

وأضاف تيباس أن مانشستر سيتي، الذي يملك الأغلبية في نادي جيرونا شجع النادي الكتالوني على المشاركة في هذه المبادرة التي تأتي كجزء من شراكة أعلنتها الرابطة الشهر الماضي مع مجموعة "ريليفنت" متعددة الجنسيات للرياضة والترفيه والإعلام لـ15 عاما.

وأكد تيباس أن الأندية لم تجبر على المشاركة في مباريات بالولايات المتحدة، وأضاف -في مقابلة مع محطة أوندا سيرو الإذاعية اليوم الجمعة- "مباراة جيرونا وبرشلونة ستقام في الولايات المتحدة، لكن الاتفاق ليس لمباراة واحدة بل يأتي في إطار عملية أكبر من ذلك".

"طرحنا عملية المشاركة أمام الشركات ووافق عدد كبير منهم. لا يوجد أي إجبار لأي فريق على خوض مباراة في الموسم في الولايات المتحدة. الأندية التي تتطوع بالمشاركة ستشارك. لكن الأمر يتجاوز مجرد مباراة واحدة بل هي إستراتيجية واتفاقات رعاية".

وستحرم هذه المباراة جيرونا من اللعب على أرضه، لكن تيباس أكد تقارير أشارت إلى أن جماهير النادي ستحصل على تذاكر سفر مجانية لمشاهدة المباراة التي ستقام في ملعب "ميامي دولفينز" الذي يتسع لـ 65 ألف متفرج في ميامي بفلوريدا.

وقال جيرونا، الذي صعد إلى دوري الأضواء لأول مرة في 2017، إنه تلقى عرضا لمواجهة برشلونة في الولايات المتحدة لكن لم يتأكد بعد. وأضاف النادي في بيان أن "النادي قبل العرض ويدرك أنها فرصة كبيرة للتوسع والنمو ليس فقط للنادي لكن أيضا للمدينة والإقليم. هدفنا تعزيز موقعنا في الدوري".

وختم أن "هذه المباراة ستكون خطوة أخرى على طريق المنافسة مع الأندية الكبرى عقب كل الجهود التي بذلناها من قبل والتي قادتنا إلى الصعود لدوري الأضواء".

المصدر : وكالات