اليوم حلم وغدا نجم.. أكاديمية أسباير مصنع أبطال آسيا
رياضة الجزيرة



أكاديمية أسباير تضم ملعبا قانونيا مغطى بالكامل لتدريب طلاب الأكاديمية حتى بالأجواء الحارة (الجزيرة)

اليوم حلم وغدا نجم.. أكاديمية أسباير مصنع أبطال آسيا

ناصر صادق

"اليوم حلم وغدا نجم" شعار أكاديمية أسباير -التي جاء فوز العنابي بكأس آسيا لكرة القدم لأول مرة في تاريخه- تتويجا لجهودها على مدار السنوات الماضية، حيث تخرج من الأكاديمية معظم لاعبي المنتخب المتوج، بداية من أفضل حارس بالبطولة (سعد الشيب) حتى أفضل لاعب وهداف (المعز علي).
واللافت أن مدرب المنتخب فيليكس سانشيز دربهم جميعا على مدار السنوات الماضية بالأكاديمية وتدرج معهم في منتخبات الفئات السنية، وكان ثمانية من المنتخب المتوج أخيرا ضمن منتخب قطر للشباب الذي فاز بكأس آسيا تحت 19 عاما عام 2014 بميانمار تحت قيادة سانشيز أيضا.
لاعبو العنابي يرفعون سانشيز عاليا بعد سنوات من الجهد الذي توج بالكأس القارية (رويترز)
وكان حارس العنابي سعد الشيب (28 عاما) أول اللاعبين تخرجا من أسباير عام 2009، وفي تصريحات خاصة للجزيرة نت قال الشيب إنه كان محظوظا بالدراسة في هذه الأكاديمية الرائعة، وكان ضمن الدفعة الثانية.
وأضاف أفضل حارس قاري "تعلمت في أسباير الالتزام والانضباط في الدراسة والرياضة، وتطور مستواي فنيا وبدنيا بشكل كبير على ملاعبها وبين جدرانها، كما صقلتني المعسكرات التدريبية الداخلية والخارجية والمباريات الودية العالمية التي كنا نخوضها مع فريق أسباير أثناء دراستنا فيها".
وتوالت الدفعات التي تخرجها الأكاديمية، وتعد دفعة 2014 التي تخرج منها هداف العنابي وآسيا المعز علي، ودفعة 2015 التي تخرج منها صانع الألعاب أكرم عفيف الذي ساهم بشكل كبير في فوز قطر باللقب بصناعته عشرة أهداف وإحرازه هدفا بمرمى اليابان، من أكثر الدفعات تخريجا للاعبين المتميزين الذين يشاركون حاليا في منتخب العنابي. 
ودفع ارتباط دفعة 2015 بالمنتخب القطري الفائز بالكأس القارية الكثيرين من القطريين للاحتفاء بهذه الدفعة بعد التتويج، وحرص البعض على نشر صورهم وهم في بداية مشوارهم ضمن فريق أكاديمية أسباير عام 2006، مع صورة المنتخب المتوج بكأس آسيا، في إشارة إلى وجود العديد من نجوم العنابي من خريجي هذه الدفعة.
فريق أسباير عام 2006 الذي يضم عددا من نجوم العنابي المتوج بكأس آسيا (التواصل)
ومنهم عبد الكريم حسن خريج أكاديمية أسباير الذي حصل على جائزة أفضل لاعب بآسيا لعام 2018 قبل أن يتوج باللقب القاري مع العنابي، والذي قال للجزيرة نت إنه فخور بأنه أحد خريجي أسباير، حيث استفاد كثيرا من الحياة الاحترافية بين جنباتها سواء من خلال الإمكانيات العالية أو الكوادر الفنية المميزة، وهو ما جعله يتألق ويصبح نجما في عالم الكرة الآسيوية.
وعلى طريق أبطال آسيا التقت الجزيرة نت ثلاثة لاعبين من الملتحقين بالدراسة في الأكاديمية وهم يوسف آل إسحاق (طالب بالصف العاشر) ومهدي سالم (الصف التاسع) وعبد الرحمن الدوسري (الصف التاسع).
طلاب أسباير يوسف آل إسحاق (يمين) ومهدي سالم (وسط) وعبد الرحمن الدوسري (الجزيرة)
ويقول آل إسحاق إنه لاعب في فريق الأشبال بالنادي الأهلي، وانضم لأسباير بعد متابعته في مباريات دوري الفئات السنية مع ناديه وتألقه في المباريات، مضيفا أنه استفاد جدا من الانضمام للأكاديمية التي تتيح له فرصة التفوق في الدراسة واللعب معا، كما تتيح له فرصة تمثيل منتخب قطر في المحافل الدولية ليصبح مثل أبطال آسيا.
ويؤكد سالم وهو لاعب بأشبال نادي معيذر أن الدراسة الداخلية في أسباير (حيث يبيت الطلبة في غرف فندقية مجهزة داخل الأكاديمية) أكسبته صفات الالتزام والانضباط، وجعلته ينمي قدراته على الاعتماد على النفس في حياته العامة والشخصية، مشيرا إلى أنه يحلم بالتفوق الدراسي والرياضي الذي يمكنه من الاحتراف الخارجي في أوروبا وتمثيل منتخب بلاده في المحافل الدولية.
ويقول الدوسري وهو لاعب بفريق أشبال نادي السد إنه يشعر بالتميز بين أقرانه غير الدارسين في أسباير، نظرا لاكتسابه خبرات كبيرة سواء في كرة القدم أو الدراسة من خلال التحاقه بالأكاديمية التي يعتبرها مفخرة لدولة قطر، مشيرا إلى أنه محظوظ بالانتماء للأكاديمية المتميزة ونادي السد العريق، وكلاهما له دور إيجابي بارز في حياته الرياضية والشخصية. 
 
ولا تكتفي أكاديمية أسباير بالحياة الاحترافية التي توفرها للدارسين بل تقوم بتوجيه المتميزين منهم للاحتراف الأوروبي، حيث احترف أكثر من عشرة لاعبين من العنابي الفائز بكأس آسيا، وأبرزهم أكرم عفيف الذي انتقل من السد إلى فياريال الإسباني عام 2015، ليكون بذلك أول لاعب قطري يحترف في الليغا.
جاء ذلك بعد أن قضى عفيف موسما على سبيل الإعارة في صفوف أوبين البلجيكي المملوك لأكاديمية أسباير وصعد به إلى دوري الدرجة الأولى، كما حصل على المركز الثاني لأفضل لاعب عربي بدوري الدرجة الثانية خلف لاعب الوسط الجزائري سفيان هاني المحترف في نادي ميشيلين.
عفيف سجل هدفا وصنع عشرة والمعز علي له تسعة وفاز بلقب هداف كأس آسيا (رويترز) 
كما احترف من طلاب الأكاديمية أربعة آخرون في فريق كولتورال ليونيزا ‏الإسباني التابع لأسباير أيضا ويلعب بالدرجة الثانية بالليغا، وهم المعز علي وتميم ‏المهيزع وعاصم مادبو وسلطان البريكي، وذلك في إطار سياسة الأكاديمية الهادف إلى إكساب النجوم المميزين الخبرة الدولية اللازمة بغرض تجهيزهم لمنافسات المنتخب الأولمبي والأول.
وكانت إشادة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بأكاديمية أسباير -أثناء وجوده في زيارة رسمية لليابان- أفضل وسام على صدر المسؤولين عن الأكاديمية التي فكر فيها وأسسها وما زال يتابعها عن كثب الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الموفد الشخصي للأمير الذي تلقى التهاني بعد الإنجاز الآسيوي غير المسبوق للعنابي.
نتشرف بثقة سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني و نتمنى لخريجينا و منتخبنا الوطني 🇶🇦 كل التوفيق في نهائي #كأس_آسيا2019 غداً أمام اليابان 🇯🇵@TamimBinHamad @QFA pic.twitter.com/QoIaGEXCGN

— Aspire Academy 🇶🇦 (@Aspire_Academy) ٣١ يناير ٢٠١٩
 وتأسست أكاديمية أسباير عام 2004، برؤية تحقيق هدفين رئيسيين هما اكتشاف المواهب الرياضية الواعدة وصقلها وتحويلها إلى أجيال من الأبطال الاستثنائيين في الرياضة والحياة ليكونوا قادرين على التمثيل المشرف لمختلف المنتخبات الوطنية القطرية في مجموعة من الرياضات المختلفة، بالإضافة إلى العمل كمصدر إلهام للمجتمع يعمل على الترويج للثقافة الرياضية في دولة قطر والمنطقة المجاورة.
ولتحقيق ذلك، يوجد بالأكاديمية خمس إدارات رئيسية متخصصة في رعاية الطلاب الرياضيين وهي: إدارة كرة القدم، إدارة علوم وأداء كرة القدم، إدارة الرياضة (رياضات مختلفة عدا كرة القدم)، إدارة العلوم الرياضية، إدارة التعليم ورعاية الطلاب.
وتضم الأكاديمية اللاعبين المتميزين في مختلف اللعبات من خلال متابعة مشرفيها الفنيين للدوريات والبطولات المختلفة، وتستمر الدراسة فيها حتى الصف الثالث الثانوي، من خلال نظام داخلي يجمع بين الدراسة والتدريب الرياضي، مع منح التلاميذ عطلة أسبوعية الجمعة والسبت.
وبعيدا عن كرة القدم، ففي الرياضات الأخرى هناك أيضا مجموعة كبيرة من الأبطال خريجي أكاديمية أسباير الذين فازوا ببطولات، وسجلوا أرقاماً قياسية قاريا وعالميا، أبرزهم البطل الأولمبي وبطل العالم في الوثب العالي معتز برشم.
ويحظى الطلاب الرياضيون على مدار العام بفرصة المشاركة في المنافسات الدولية التي تتضمن معسكرات في الخارج وفعاليات دولية تنظم في الداخل، واستقبال العديد من الفرق الزائرة.
ويركز العامل التنافسي لبرامج الأكاديمية على مواصلة تطوير الأداء، والسماح في الوقت ذاته للناشئين بخوض تجارب جديدة، والتعود على المنافسات والتحدي ومتطلبات السفر، واللعب في بيئة أو طقس غير مألوف، والتكيف مع الثقافات المختلفة.
المعسكرات والبطولات والاحتراف الخارجي الذي وفرته الأكاديمية لطلابها وصل بهم إلى حمل كأس آسيا في إنجاز تاريخي غير مسبوق (رويترز)
 
وقال المدير العام للأكاديمية إيفان برافو "الثقة التي وضعها فينا الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني والشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، وصبرهما كان له بالغ الأثر في مساعدتنا على الوصول لهذا الإنجاز الذي تحقق اليوم وهو الفوز بكأس آسيا".
 
وأضاف "هناك عوامل عدة ساهمت في تطوير هؤلاء اللاعبين ومنها منحهم فرصة المعايشة والاحتراف في أندية أوروبية. وهذا أعطانا الفرصة لتطويرهم خارج قطر في هدوء وبعيدا عن النقاش اليومي مما خفف عليهم الضغط النفسي وترك لهم الوقت للتركيز في العمل والتطور بسرعة بعيدا عن الأضواء. وأعتقد شخصيا أن هذا كان أحد الأسباب الرئيسية في تتويج المنتخب باللقب الآسيوي".
وقال مدير أسباير "لا يقتصر عمل الأكاديمية فقط على كرة القدم وإن كان لها الحظ الأوفر، لكن هناك رياضات أخرى تتطور بشكل كبير وتحصد النتائج الجيدة كألعاب القوى والإسكواش وتنس الطاولة والمبارزة والرماية وحتى الرياضات الميكانيكية بدأنا نعمل مع اتحادها".
واختتم بقوله "ثم هناك الجانب التعليمي الأكاديمي حيث نحرص في مدرسة أكاديمية أسباير على تعليم متزن ومتطور يواكب المتطلبات بالاعتماد على آخر التقنيات العالمية واللغات الحية وتطوير المهارات القيادية والثقافة الرياضية ومهارات التواصل، إضافة إلى كون مدرسة الأكاديمية حاصلة على الاعتماد الدولي للمدارس".

المصدر : الجزيرة

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.