جوردان بانكس.. رحيل قاهر بيليه وصاحب "تصدي القرن"
رياضة الجزيرة



قال نادي ستوك سيتي -في بيان اليوم الثلاثاء- إن جوردون بانكس حارسه السابق الذي قاد إنجلترا للفوز بكأس العالم عام 1966 لكرة القدم توفي عن عمر 81 عاما.

ولعب بانكس 73 مباراة دولية مع إنجلترا بين 1963 و1972، وخاض نحو مئتي مباراة مع ستوك سيتي قبل الاعتزال عقب حادث سيارة كلفه فقدان البصر في إحدى عينيه.

ويعد بانكس على نطاق واسع أفضل من تولى مركز حراسة المرمى في اللعبة، وربما أكثر حارس سيتذكره الناس بعدما تصدى لمحاولة خطيرة ليحرم الأسطورة بيليه من التسجيل للبرازيل في كأس العالم 1970، التي وصفت في ما بعد "بإنقاذ القرن".

وقال ستوك عبر موقعه على الإنترنت "يؤسفنا الإعلان ببالغ الحزن عن وفاة جوردون الليلة الماضية. الحزن يعتصرنا لكننا لن ننسى الكثير من الذكريات الرائعة التي جعلتنا نفخر به".

وشارك بانكس في كل مباريات إنجلترا بكأس العالم 1966، ومن بينها الفوز 4-2 على ألمانيا الغربية في النهائي على ملعب ويمبلي لتتوج إنجلترا بلقبها الوحيد في كأس العالم.

وخلال مونديال المكسيك 1970، أنقذ بانكس مرماه من واحدة من أخطر الفرص في تاريخ كأس العالم في مباراة بدور المجموعات انتهت بفوز البرازيل 1-صفر.

وارتقى بيليه لتمريرة عرضية وسددها قوية برأسه لكن الحارس العملاق أنقذها بشكل مذهل.

وسافر بيليه إلى ستوك بعد 38 عاما من تلك المباراة ليزيح الستار عن تمثال للحارس بانكس.

وتذكر بيليه وقتها المحاولة الخطيرة قائلا "في اللحظة التي سددت فيها الكرة بالرأس كنت متأكدا أنها ستهز الشباك.

وتابع "بعد أن لعبت الكرة بالرأس بدأت أقفز فرحا احتفالا بالهدف وعندما نظرت بعيني إلى الحارس لم أصدق ما حدث. سجلت أكثر من ألف هدف في مسيرتي، لكن الناس لا تحدثني سوى عن الهدف الذي لم أسجله".

لكن بانكس رد عليه بكل تواضع قائلا إن الحظ خدمه في هذه اللعبة، وقال وقتها "بعد أن وضعت يدي في اتجاه الكرة اعتقدت أنها سترتد إلى المرمى، لكن بعد أن شاهدتها تذهب خلف الشبكة قلت لنفسي يالك من محظوظ".

وبدأ بانكس مسيرته في تشيسترفيلد عام 1958، وانتقل إلى ليستر سيتي في العام التالي. ولعب أول مباراة دولية مع إنجلترا في 1963 قبل أربع سنوات من انضمامه إلى ستوك سيتي.

 

واعتزل بانكس عام 1973 بعد حادث سيارة، وعمره 33 عاما، لكن بعد أربع سنوات عاد للعب في أميركا الشمالية مع فورت لودرديل سترايكرز.

وبعد الإعلان عن وفاة بانكس بدأ عشاق كرة القدم وآخرون التوافد على تمثاله المنصوب بالحجم الطبيعي خارج ملعب ستوك سيتي لوضع الزهور والأوشحة. ولمس بعضهم التمثال وأجهشوا بالبكاء.

وفي أنحاء المدينة التي يحظى فيها بانكس باحترام شديد، وكان يشاهد في العديد من المناسبات الخيرية والرياضية، تم تنكيس الأعلام في المباني العامة، وبدأت محطة الإذاعة المحلية تلقي الاتصالات التي تعدد مناقبه. وتحسر البعض لعدم حصول بانكس على لقب سير.

يذكر أن بانكس تم اختياره كأفضل حارس من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ست مرات.

المصدر : وكالات

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو

تعليقات مختارة

رونالدو وميسي.. كم يحتاجان لجني مليون دولار؟

ألِأنها لبعة مثيرة قوامها

حرارة وسخونة لمواقف حرجة تشتعل الدنيا بالملاعب عند إنقاذ لاعب كبير مثل رونالدو لفريقه،تتدفق بعدها مشاعر جياشه وثورة بكينونة عشاق لكرة مستديرة وينسوا وقتها من أي طبقات المجتمع ومكانتهم هم، لحظات تتساوي بها الأدمغة وتغزو الكبير والصغير حتي نسي العالم معها إن هذا جنون مستشري بضخ أموالا كبيرة ولا ننتقص من حجم اللاعبين ولكن هذا قد ذهب بعقول الكثير إن لم يكن حسدا فان هناك من هم اقوي منهما ولم تكن لهم فرص مستحقه كما لرونالدو وميسي هل تعقل ما معني دفع مليار دولار لريال مدريد لكي يستغني عنه ناديه العريق؟

اللاعبون الأكثر كرها في العالم

آلية..الخطأ والصواب."؟

."..مِضْمَارُ الكراهية التي بني عليه هذا التصنيف فيه إجحاف كبير لرونالدو لأنه ليس بأناني ولا مستفز بل يُستفز ولا ينفعل إلا عندما يُخطئ بالتسديد ولا هو سيئ المزاج إلا عندما لا يكترث الحكام بسقوطه بمنطقة الجزاء.. ويستحوذ علي إعجاب مئات الملايين من البشر عبر العالم واغلبهم أطفال."" إلا أن يكون القائمين علي هذا التصنيف لم يفرقوا بين ألجديه." التي يتمتع بها رونالد و إبراهيموفيتش وروبين والعدوانية."" التي يتميز بها لاعبوا برشلونة سوايرز العضاض وبيكيه ونيمار المشاكس وما ذكرهم ضمنا التقرير..؟

راتب تيفيز بالصين.. 4500 دولار في الساعة

الحق الصارم

الإنسان فقد الرحمة والإنسانيّة. شخص يلعب بكرة من جلد الحيوان وراتبه بالملايين شهريّاً! و هناك من يستطيع أن يعيش على جزء لا يكاد يذكر من هذه الرواتب المبالغة. فضلاً عن ظلم من هو أجدر بالحصول على مثل هذه الرواتب مثل المعلّم المدرسي أو الجامعي . صدق رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين قال لاتقوم الساعة حتّى يكون أسعد النّاس لكع إبن لكع. الحمد لله الّذي لم يبتلينا بفتنة المال والدنيا.