رياضة الجزيرة



معظم اللاعبين الحالين والسابقين والمحللين وخبراء كرة القدم أدلوا بدلوهم في هوية الأفضل بين قائد برشلونة ليونيل ميسي، ونجم يوفنتوس كريستيانو رونالدو، حتى أصبحت المقارنة بينهما مواضيع لرسائل وأوراق بحثية جامعية وعناوين لدراسات علمية.

ويبقى السؤال الذي يشعل حدة التنافس كل مرة هو: أيهما أفضل، ميسي أم رونالدو؟ سؤال دفع فريقا بحثيا من جامعة "كي.يو لوفان" البلجيكية إلى خوض غمار البحث عن الإجابة متسلحا بالذكاء الاصطناعي. وابتكر هذا الفريق مجموعة جديدة من المقاييس لتحديد تأثير لاعبي كرة القدم على نتائج فريقهم، لا تركز فقط على الأهداف أو التمريرات الحاسمة.

ويوضح أحد مبتكري الطريقة والمشارك في الدراسة البروفيسور جيسي ديفيس أن "قيمة لاعب كرة القدم غالباً ما تحددها الأهداف والتمريرات الحاسمة.. الهدف يعد حدثا نادرا لأنه يحتاج إلى نحو 1600 فعل يجب القيام به خلال المباراة.. نموذجنا يشاهد كل حركة: اللقطات والتمريرات والتحركات، وتحسب قيمتها الفردية".

وعن برنامج الحاسوب الذي تولى مهمة تحديد هوية الأفضل بين اللاعبين، يقول البروفيسور ديفيس "يحسب برنامجنا كل حركات اللاعب وتسديداته وتمريراته ومراوغاته بالكرة، ليحسب القيمة وفق كل هذه الأسس".

وبحسب ديفيس فإن البرنامج -على ضوء هذه البيانات- يحلل ما يقوم به اللاعب وهل يعود بالنفع على فريقه أو يغير من نتيجة المباراة.

وفي حالة المقارنة التي لا تريد أن تنتهي بين ميسي ورنالدو، فقد اعتمد البرنامج على البيانات المأخوذة من جميع مباريات الدوري الإسباني من موسم 2013-2014 حتى 2017-2018، واستبعد الفريق البحثي بقية المنافسات في تلك الفترة.

وكانت النتيجة الفاصلة التي توصل إليها الحاسوب، أن "البولغا" كان أكثر حسماً في المباريات وأعطى لفريقه ضعف القيمة التي شكلها رونالدو لريال مدريد، فقد حاز "الساحر الأرجنتيني" على معدل 1.21، بينما حصل "صاروخ ماديرا" على 0.61 فقط.

وعن هذه النتيجة يقول البروفيسور دييفس "نرى اتجاها محددا لدى معظم لاعبي كرة القدم، فهم إما يقومون بالكثير من الحركات التي ليس لها قيمة تذكر، كما هو الحال مع نجم مانشستر يونايتد بول بوغبا مثلا، أو يكون لديك لاعبون لا يلمسون الكرة إلا قليلا لكن تأثيرهم أكبر في تحديد نتائج المباريات، كما هو حال هاري كين ومحمد صلاح ورونالدو".

ويضيف عن ميسي أنه "استثنائي في هذا المجال بكل المقاييس.. ميسي لديه عدد كبير للغاية من الأفعال ويتمتع بقيمة عالية للغاية".

المصدر : دويتشه فيلله

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو