اليوم الرياضي بقطر.. تحفيز لزيادة وعي المجتمع بالرياضة

DOHA, QATAR - FEBRUARY 10: Competitors prepare to start the 3km race during the Dolphin Energy Doha Dash at Losail Circuit on February 10, 2015 in Doha, Qatar. Taking place on Qatar National Sports Day. The Doha Dash is a community event which aims to encourage a healthy lifestyle whilst also raising money for charity, with 25% of every registration pledged to The Shafallah Center
جانب من سباق الثلاثة كيلومترات باليوم الرياضي في نسخته الرابعة(الجزيرة)
شهد اليوم الثلاثاء في قطر إقامة مجموعة كبيرة من الفعاليات والأنشطة للاحتفال باليوم الرياضي للدولة، شملت جميع فئات المجتمع القطري من رجال ونساء وأطفال وذوي إعاقة من أجل الحفاظ على نمط حياة صحي وعملي.
وبلغ عدد الجهات المشاركة في فعاليات اليوم الرياضي 208 من مختلف مؤسسات الدولة يشاركون في عدد متنوع من الفعاليات الرياضية بمختلف المناطق وشمل جدول الفاعليات 12 محاضرة توعوية ستقام في إسباير، والحي الثقافي (كتارا)، ونادي الوكرة، والخور، ولجنة رياضة المرأة.
‪الأطفال كانوا حاضرين بقوة في اليوم الرياضي‬ الأطفال كانوا حاضرين بقوة في اليوم الرياضي (غيتي)
‪الأطفال كانوا حاضرين بقوة في اليوم الرياضي‬ الأطفال كانوا حاضرين بقوة في اليوم الرياضي (غيتي)

وشملت مواقع الفعاليات الوزارات والهيئات الحكومية، والكورنيش، وإسباير زون، ومؤسسة قطر، واللؤلؤة، وكتارا، وحديقة متحف الفن الإسلامي، والأندية الرياضية، والمراكز الشبابية، والمرافق والمنشآت، والحدائق العامة.

وتعيش قطر سنويا في يوم الثلاثاء الثاني من شهر فبراير/شباط حدثا فريدا من نوعه ليس على مستوى الشرق الأوسط والخليج فحسب بل على مستوى العالم، يتمثل بما يعرف بـ"اليوم الرياضي للدولة".

ويسعى المسؤولون الرياضيون في هذه الدولة الخليجية للتأكيد من خلال هذا اليوم على أن قطر لا تسعى فقط لاستضافة الأحداث الرياضية الكبرى بل كذلك إلى إدراك الإنسان لأهمية الرياضة ودورها في المجتمع.

ومنذ أن صدر المرسوم الأميري في شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2011 بتخصيص يوم رياضي للدولة في يوم الثلاثاء الثاني من شهر فبراير/شباط، وقطر تتحول إلى ملعب كبير يستقبل عشاق الرياضة من كل الأعمار.

ورأى الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني أن نتائج إطلاق اليوم الرياضي بدأت تظهر بوضوح على المجتمع القطري.

‪اليوم الرياضي شمل جميع فئات المجتمع‬ (غيتي)
‪اليوم الرياضي شمل جميع فئات المجتمع‬ (غيتي)

وقال "ثبتت المؤسسات يوما في الأسبوع لممارسة الرياضة، وبدأت بعض المؤسسات تبني مراكز تدريب خاصة بها فضلا عن بعض الوزارات التي بدأت تخصص غرفا للتدريب اللياقي على غرار تلك الموجودة في الأندية الرياضية".

ولا تقتصر فوائد اليوم الرياضي على الرياضة فقط بل على النظام الغذائي أيضا، ويقول الشيخ سعود في هذا الإطار "بدأ الاعتماد أكثر على المأكولات الصحية. وأعتقد أنه من خلال اليوم الرياضي بدأنا نحصد عوائد كبيرة وقد كشف لنا جهاز قطر للإحصاء في استبيان مؤخرا انخفاضا في نسبة السمنة وزيادة في عدد الممارسين للرياضة".

وتسعى قطر لإثبات أن الرياضة ليست حكرا على المحترفين واللاعبين فقط بل هي حق لكل إنسان، وهذا ما يظهر جليا من خلال الدعم الرسمي المتمثل بمشاركة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني شخصيا كل عام في فعاليات اليوم الرياضي.

وتعزز الاحتفالات باليوم الرياضي في نسخته الرابعة هذا العام، من أهداف الرؤية الوطنية لدولة قطر 2030، بالإضافة إلى حرص الدولة والتزامها بتطبيق "البرنامج الأولمبي المدرسي"، الذي يشجع التلاميذ على ممارسة الرياضة لتكون جزءا أساسيا من حياتهم اليومية.

المصدر : وكالات