أبو غوش يحرز أول ذهبية أردنية بالأولمبياد

Ahmad Abughaush of Jordan (blue) and Joel Gonzalez Bonilla of Spain (red) in action a men's -68kg semi finals bout of the Rio 2016 Olympic Games Taekwondo events at the Carioca Arena 3 in the Olympic Park in Rio de Janeiro, Brazil, 18 August 2016.
أبو غوش يوجه ضربة لمنافسه الروسي في المباراة النهائية (الأوروبية)

فاز أحمد أبو غوش بذهبية وزن 68 كيلوغراما في منافسات التايكوندو للرجال بأولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل ليمنح الأردن أول ميدالية في تاريخه الأولمبي.

وتفوق أبو غوش على الروسي إليكسي دنيسينكو في المباراة التي جرت مساء الخميس بتوقيت البرازيل (فجر الجمعة بتوقيت مكة المكرمة) بنتيجة 10-6 ليكتفي الروسي بالميدالية الفضية.

وكان اللاعب الأردني قد تغلب في الدور قبل النهائي على الإسباني جويل غونزاليس بنتيجة 12-7، علما بأن الأخير نجح في الفوز بالميدالية البرونزية مناصفة مع الكوري الجنوبي داي هون لي.

ولم يسبق للأردن أن فاز بميدالية أولمبية في تاريخه لكنه حصل على برونزيتين عبر سامر كمال وإحسان أبو شيخة في التايكوندو أيضا في أولمبياد سول بكوريا الجنوبية عام 1988 ثم عمار فهد في أولمبياد برشلونة بإسبانيا عام 1992، لكن التايكوندو كان آنذاك رياضة استعراضية لا تحتسب ميداليتها قبل أن يتم إدراجه ضمن البرنامج الأولمبي في دورة سيدني 2000.

برونزية مصرية
وشهدت منافسات التايكوندو فوزا عربيا آخر عندما أحرزت المصرية هداية ملاك الميدالية البرونزية لوزن 57 كيلوغراما بعد على البلجيكية رحيلة أسماني بالنقطة الذهبية، وهي الميدالية البرونزية الثالثة لمصر في أولمبياد ريو والثانية في تاريخها بالتايكوندو بعد تامر صلاح في أولمبياد أثينا 2004.
 
ودانت ذهبية هذا الوزن للبريطانية جيد جونز بعد تفوقها في النهائي 16-7 على الإسبانية إيفا كالبو، بينما أحرزت الإيرانية كيميا علي زادة الميدالية البرونزية الأخرى بعد فوزها 5-1 على السويدية نيكيتا جلاسنوفيتش.

وأصبحت كيميا (18 عاما) بذلك أول امرأة إيرانية تحرز ميدالية في تاريخ الألعاب الأولمبية.

المصدر : وكالات