منع روسيا من المشاركة بمونديال ألعاب القوى

FILE PHOTO: A man walks outside an office of the Russian Anti-Doping Agency (RUSADA) in Moscow, Russia, November 10, 2015. REUTERS/Maxim Shemetov/File Photo
مقر الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (رويترز)

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كو أن روسيا لن تشارك في مونديال لندن المقرر في أغسطس/آب المقبل، وذلك في ظل استمرار عقوبة استبعادها من جميع المسابقات منذ أواخر 2015، بسبب تورط الرياضيين الروس في برنامج منظم من طرف الدولة لتعاطي المنشطات.

وقال كو في ختام اجتماع لمجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى قرب موناكو الفرنسية، إن روسيا لا يمكنها العودة كبلد إلى عائلة ألعاب القوى قبل نوفمبر/تشرين الثاني 2017 على الأقل.

وجاء تصريح كو عقب مصادقة مجلس الاتحاد الدولي على توصية لجنة العمل القاضية بتمديد عقوبة استبعاد روسيا عن المشاركة في المسابقات الدولية.

وهذه ثالث مرة يتم فيها تمديد العقوبات بحق روسيا، مما أدى إلى حرمان الرياضيين الروس من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

وتم في وقت سابق إنشاء لجنة عمل لإجراء إصلاح جذري لألعاب القوى الروسية وممارساتها المتعلقة على وجه الخصوص بمكافحة المنشطات.

وقال رئيس اللجنة النرويجي روني أندرسن إن روسيا ليست جاهزة بعد لرفع عقوبة الإيقاف عنها.

وعقدت اللجنة اجتماعات في يناير/كانون الثاني الماضي في موسكو مع وزير الرياضة الجديد بافل كولوكوف.

غير أن اللجنة تحدثت عن رصدها بعض النقاط السلبية، من بينها "تعليقات عامة غير مفيدة لبعض المسؤولين الرياضيين الروس في الآونة الأخيرة، وصعوبات الاتحاد الروسي لألعاب القوى في القيام بعدد أكبر من فحوصات الكشف عن المنشطات".

المصدر : وكالات