وفاة الملاكم الكولومبي رودريغو فالديز

الملاكم الكولومبي رودريغو فالديز
رودريغو فالديز أحرز بطولة العالم مرتين في الوزن المتوسط (مواقع التواصل)

توفى الملاكم الكولومبي رودريغو "روكي" فالديز، بطل العالم مرتين في الوزن المتوسط، أمس الأربعاء عن عمر يناهز 70 عاما، إثر إصابته بسكتة قلبية، حسبما أفادت به عائلته.     

وقال أحد أقارب الملاكم الراحل إن "روكي كان يعاني من مرض في القلب منذ وقت طويل، كما كان يعاني من مشكلات صحية أخرى".     

وكشف أحد أصدقاء فالديز في تصريحات صحفية أن الملاكم الراحل شعر بوعكة صحية مفاجئة مساء أول أمس الثلاثاء، نقل على إثرها إلى المستشفى، ثم خضع لبعض الفحوصات الطبية، قبل أن يؤكد الأطباء توقف أجهزته الحيوية عن العمل. 

ولد فالديز الذي يعد أحد أبرز أساطير رياضة الملاكمة في كولومبيا عبر تاريخها، في مدينة كارتاخينا يوم 22 ديسمبر/كانون الأول 1946.

وتوج "روكي" لأول مرة بلقب بطولة العالم للوزن المتوسط يوم 25 مايو/أيار 1974، عندما فاز في مونتي كارلو على الأميركي بيني بريسكوي الذي تغلب عليه مرة أخرى عام 1977 في مدينة لومبارديا الإيطالية، عندما استعاد لقب بطل العالم.

ورغم ذلك، كانت المواجهات الأكثر أهمية وتخليدا في تاريخ فالديز هي تلك التي جمعته بالأرجنتيني كارلوس مونزون، في إطار صراعهما على لقبي الرابطة العالمية للملاكمة ومجلس الملاكمة العالمي. 

وأقيمت المواجهتان بين الملاكمين في مونتي كارلو يومي 26 يونيو/حزيران 1976 و30 يوليو/تموز 1977.

وبإجماع الحكام فاز الملاكم الأرجنتيني في المواجهتين اللتين صنفتهما الصحافة آنذاك ضمن "مواجهات القرن".

واستعاد "روكي" لقبه أمام الأميركي بريسكوي، بعدما رفض مونزون مواجهة الملاكم الكولومبي للمرة الثالثة.

وستظل المباراة التي جمعت بين فالديز وبريسكوي خالدة في تاريخ الملاكمة، حيث عانى الملاكمان من إصابات خطيرة قبل أن يخرجا من الحلبة إلى المستشفى.

المصدر : الألمانية