مصر وإسرائيل وجها لوجه في أولمبياد ريو

كوبو لOr Sasson و Islam el Shehaby
رئيس اللجنة الأولمبية المصرية: لن نحطم أحلام شاب مصري في الألعاب الأولمبية لمجرد وقوعه مع لاعب إسرائيلي (الأوروبية-أرشيف)

تتجه الأنظار الجمعة إلى المواجهة المرتقبة في الدور الأول لوزن فوق "100 كلغ" في منافسات الجودو بين المصري إسلام الشهابي والإسرائيلي أور ساساون ضمن دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

وكانت القرعة التي سحبت الخميس الماضي أوقعت اللاعبين في مواجهة بالدور الأول.

ولطالما شهدت مواجهات اللاعبين العرب مع الإسرائيليين انسحابات عربية في البطولات الدولية، لكن رئيس اللجنة الأولمبية المصرية هشام حطب أكد أن الشهابي "سيلعب مع خصمه الإسرائيلي.. لن نحطم أحلام شاب مصري في الألعاب الأولمبية لمجرد وقوعه مع لاعب إسرائيلي".

وتابع "موقفنا من إسرائيل معروف، لكن في الرياضة لا ننسحب أمام رياضيين إسرائيليين، ونتمنى للاعبنا الفوز".

ويشهد الدور الأول أيضا مواجهة بين الجزائري محمد أمين الطيب والمنغولي تيمولين باتولغا، والتونسي فيصل جاب الله والمجري بارنا بور.

ولدى السيدات، وفي وزن فوق "78 كلغ"، تلعب الجزائرية صونيا عسلة مع الصينية سونغ يو، والتونسية نهال شيخ روحو مع البوسنية لاريسا سيريتش.

ويخوض ستة رماة عرب تصفيات رماية الأطباق (السكيت)؛ وهم القطريان ناصر العطية وراشد العذبة، والإماراتيان سعيد بن مكتوم آل مكتوم وسيف بن فطيس، والمصريان عزمي محيلبه وفرانكو دوناتو، بينما يشارك الكويتيان عبد الله الرشيدي وسعود حبيب تحت العلم الأولمبي بسبب قرار إيقاف الرياضة الكويتية منذ أكتوبر/تشرين الأول لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.

بدورهما، يبدأ السباحان التونسي أسامة الملولي والمصري أحمد كرم تصفيات سباق "1500 م حرة".

وتشارك في تصفيات "سباق 50 م حرة" البحرينية فاطمة المحميد والإماراتية ندى البدواوي والسودانية حنين إبراهيم والفلسطينية ماري الأطرش والمغربية نورة مانا والسورية بيان جمعة والأردنية تاليتا البقلة والمصرية فريدة عثمان.

منتخبا مصر والولايات المتحدة يتواجهان في ربع نهائي سلاح الشيش (الأوروبية)
منتخبا مصر والولايات المتحدة يتواجهان في ربع نهائي سلاح الشيش (الأوروبية)

ويخوض المنتخب المصري للرجال الدور ربع النهائي لسلاح الشيش (فرق) في المبارزة في مواجهة نظيره الأميركي.

وفي الملاكمة، يسعى الجزائري رضا بنبزيز لبلوغ الدور نصف النهائي لوزن "60 كلغ" لضمان ميدالية برونزية على الأقل، عندما يلاقي المنغولي أوتغودالاي دورجنيامبو.

وفي ثمن نهائي "وزن 75 كلغ"، يلعب الجزائري الآخر إلياس عبادي مع الكزاخستاني جانيبيك عالمخانولي، والمصري حسام بكر مع الكاميروني ديودونيه ويلفريد سيينتسينغ.

وتفتتح المغربيتان زهرة الزهراوي وحسناء لشقر منافسات السيدات، فتلعب الأولى مع الفرنسية سارة أورحمون في وزن "تحت 51 كلغ"، والثانية مع الصينية جون هيا ين.

ويتنافس البحريني محمود حجي والمصري أحمد درويش على منصة تتويج مسابقة بندقية "50 م" من الوضع منبطحا.

وفي رفع الأثقال، يشارك المغربي خالد العابيدي والقطري فارس إبراهيم في منافسات وزن "85 كلغ"، والمغربية سميرة عواس في وزن "75 كلغ".

المصدر : وكالات