غرائب وطرائف بأولمبياد ريو 2016

2016 Rio Olympics - Swimming - Preliminary - Men's 100m Freestyle - Heats - Olympic Aquatics Stadium - Rio de Janeiro, Brazil - 09/08/2016. Robel Kiros Habte (ETH) of Ethiopia competes. REUTERS/Dominic Ebenbichler FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.
"كرش" السباح الإثيوبي روبيل كيروس هابتي جعلته موضع سخرية (رويترز)

شهدت منافسات النسخة الـ31 لدورة الألعاب الأولمبية ريو 2016 العديد من المواقف والطرائف التي شغلت أنظار المتابعين.

ولعل بداية تلك المواقف كانت في حفل الافتتاح، عندما قام الرامي المصري حمادة طلعت برفع العلم السعودي بجانب المصري أثناء دخول بعثة بلاده إلى الملعب، وبرّر اللاعب الواقعة "بأنه وجد العلم على الأرض، وعليه لفظ الجلالة".

كما شهدت الأولمبياد واقعة أخرى، عندما حرصت المصرية دعاء الغباشي على ارتداء حجاب ورداء يغطي ذراعيها وساقيها، ليظهر "المايوه الشرعي" جنبا إلى جنب مع "المايوه البكيني".

وأثارت الواقعة ردود أفعال في كافة وسائل الإعلام العالمية والعربية، وسلطت الضوء على اختلاف الحضارات وتلاقي الثقافات المختلفة في الأولمبياد.

سكولينغ وفيلبس.. التلميذ يتغلب على الأستاذ (رويترز)
سكولينغ وفيلبس.. التلميذ يتغلب على الأستاذ (رويترز)

ورفضت الأميركية المحجبة ابتهاج محمد لاعبة الشيش التقبيل من أحد أعضاء اللجنة المنظمة للدورة الأولمبية أثناء تسلمها الميدالية البرونزية.

ولم يكن السباح السنغافوري جوزيف سكولينغ يعتقد بأنه سينافس في يوم من الأيام مثله الأعلى الأسطورة الأميركي مايكل فيلبس، الذي التقط معه صورة قبل ثماني سنوات، لكن الغريب هو أن التلميذ تفوق على الأستاذ، وتمكن من إحراز الذهبية في إحدى منافسات السباحة.

الصينية هاي زي تفاجأت بعرض زواج من زميلها كين كاي (رويترز)
الصينية هاي زي تفاجأت بعرض زواج من زميلها كين كاي (رويترز)

ومن المواقف المميزة في ريو تقدم السباح الصيني كين كاي إلى زميلته هاي زي وطلب زواجها، حيث انتظر صعودها لمنصة التتويج، وقدم لها طلبه في الملعب وأمام الجماهير، وأعلنت موافقتها على الفور دون تردد.

ومن المواقف الطريفة تعرض الفرنسي إنزو لافورت بطل سلاح الشيش لموقف محرج أثناء المبارزة الأخيرة التي جمعته بالبطل الألماني بيتر جوبيتش، فقد نسي إنزو هاتفه المحمول في جيب بدلته، ثم بدأ المباراة بشكل طبيعي، وفي منتصف المسابقة سقط الهاتف من جيبه فجأة، مما جعله يفقد توازنه ويسقط السيف من يده لينحني لالتقاط الهاتف وتفحص مدى الأضرار التي لحقت بشاشته، مما أثار ضحك الجمهور المتابع للمباراة.

فيغيروا دخل في نوبة بكاء شديدة عقب فوزه بذهبية وزن 62 كيلوغراما (رويترز)
فيغيروا دخل في نوبة بكاء شديدة عقب فوزه بذهبية وزن 62 كيلوغراما (رويترز)
ودخل الكولومبي أوسكار فيغيروا في نوبة بكاء شديدة معلنًا اعتزاله عقب فوزه بذهبية وزن 62 كيلوغراما في منافسات رفع الأثقال، الأمر الذي جعل الجماهير المتابعة لفعاليات المنافسة تتعاطف معه بالتصفيق.
 
ولعل الواقعة الأبرز، التي كانت محط حديث وسائل الإعلام المختلفة، رفض لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي مصافحة منافسه الإسرائيلي أور ساسون عقب نهاية المباراة من منطلق رفضه التطبيع مع إسرائيل، حيث توجه الأخير إلى الأول وقام بمد يده إلا أن المصري تراجع إلى الخلف رافضًا المصافحة.
 
بولت ودي غراس يمزحان قبل خط وصول نصف نهائي مئتي متر (رويترز)
بولت ودي غراس يمزحان قبل خط وصول نصف نهائي مئتي متر (رويترز)
 
وأثار مزاح العداءين الجامايكي يوسين بولت والكندي أندريه دي غراس في الأمتار الأخيرة من سباق مئتي متر ردود فعل كبيرة، حيث ظهر واضحًا قيام بولت بالمزاح دون اتخاذ الجدية في المنافسة، مما أثار حديث مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ووسائل الإعلام العالمية.
 
ولم يسلم السباح الإثيوبي روبيل كيروس هابتي من سخرية العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لمشاركته في المنافسات رغم وزنه الثقيل و"كرشه" الواضحة، لدرجة أن البعض تساءل عن مؤهلاته للمشاركة في بطولة كبرى بحجم الأولمبياد.
المياه الخضراء بأحد المسابح أثارت دهشة المشاركين (الأوروبية)
المياه الخضراء بأحد المسابح أثارت دهشة المشاركين (الأوروبية)

وأخيرًا، سادت حالة من الدهشة في مركز "ماريا لينك" للألعاب المائية بعد أن تحولت مياه حمام السباحة الزرقاء الصافية إلى اللون الأخضر الذي يشبه المستنقعات في نهائي الغطس المتزامن من المنصة عشرة أمتار للسيدات.

وتسبب ذلك في شكوى العديد من السباحين، خاصة في منافسات السباحة الإيقاعية لشعورهم بعدم رؤية بعضهم البعض في المياه الخضراء أثناء ممارسة الحركات.

المصدر : وكالة الأناضول