مسلسل إقالة المدربين يبدأ مبكرا بالسعودية

Saudi's Al-Hilal Head Coach Sami Al-Jaber returns the ball during his team's AFC Champions League group D football match against Qatar's Al-Sadd at the Jassim Bin-Hamad Stadium in Doha on March 19, 2014. AFP PHOTO / KARIM JAAFAR / AL-WATAN DOHA === QATAR OUT === (Photo credit should read KARIM JAAFAR/AFP/Getty Images)
سامي الجابر أول ضحايا الإقالة لهذا الموسم بالدوري السعودي (غيتي-الفرنسية)

لم تكتمل المرحلة الرابعة من الدوري السعودي لكرة القدم حتى بدأ مسلسل إقالة المدربين، حيث شهدت المسابقة إقالة اثنين من مدربي فرق البطولة.

وأعلن نادي النصر إقالة المدرب البرتغالي ريكاردو غوميز عقب التعادل مع الفيحاء 2-2 مساء أمس الجمعة في المرحلة الرابعة من الدوري السعودي للمحترفين.

ويحتل النصر المركز الرابع بجدول المسابقة برصيد ست نقاط من فوز وحيد وتعادل في ثلاثة لقاءات.

ومن المنتظر أن يعلن مجلس إدارة النادي برئاسة فيصل بن تركي خلال الأيام القليلة القادمة المدرب الجديد، علما بأنه أسند المهمة بشكل مؤقت إلى المدير الفني للفريق الأولمبي بالنادي روجيرو لحين التعاقد مع مدرب جديد.

وأصبحت الإطاحة بغوميز ثاني حالة إقالة في الدوري السعودي هذا الموسم بعدما أقال نادي الشباب مدربه سامي الجابر قبل أيام قليلة.

وجاءت إقالة الجابر وغوميز في وقت مبكر من الموسم وقبل أن تتضح ملامح المنافسة، وهو ما ينذر بمسلسل جديد لإقالات المدربين في الموسم الحالي، بعدما أصبح رحيل المدربين في وسط الموسم ظاهرة حقيقية في الدوري السعودي خلال المواسم الماضية.

وفي الموسم الماضي، بلغ عدد الإقالات قبل المرحلة الخامسة من الموسم ثلاث حالات، حيث أطاح الهلال مبكرا بمديره الفني الأوروغوياني غوستافو ماتوساس لأمور فنية، كما أقال الخليج مدربه 
البلجيكي باتريك دي وايلد لسوء النتائج، وأقال نادي الفتح مدربه البرتغالي ريكاردو سابينتو لسوء النتائج.

ولم تكن هذه الإقالات سوى البداية لموسم حافل بالتغيير في مقعد المدير الفني لأندية الدوري السعودي.

وبلغ عدد حالات التغيير في الإدارة الفنية لأندية الدوري السعودي في الموسم الماضي نحو عشرين حالة، ما بين الإقالة والاستقالة وإنهاء العقد.

وكان لفريقي الفيصلي والقادسية النصيب الأكبر حيث تناوب على تدريب كل منهما أربعة مدربين. كما تناوب ثلاثة مدربين على تدريب كل من الاتفاق والتعاون والنصر والهلال والوحدة، ومدربان على تدريب كل من الأهلي والباطن والخليج والفتح.

وأفلتت ثلاثة فرق فقط من ظاهرة تغيير المدربين، حيث ظل التشيلي خوسيه لويس سييرا مع فريق الاتحاد طيلة الموسم، في حين ظل التونسي ناصيف البياوي مع فريق الرائد، وسامي الجابر مع فريق الشباب.

المصدر : الألمانية