الكشف قريبا عن تفاصيل جديدة بفضيحة المنشطات الروسية

A woman walks into the head office of the World Anti-Doping Agency (WADA) in Montreal, Quebec, Canada November 9, 2015. REUTERS/Christinne Muschi/File Photo
الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات كلفت محققا مستقلا بإعداد تقرير عن فضيحة المنشطات الروسية (رويترز)

أعلنت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) اليوم الأحد أن الجزء الثاني من تقرير المحامي الكندي ريتشارد مكلارين الخاص بفضيحة المنشطات الروسية سوف ينشر في التاسع من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وجاء تأكيد الموعد من خلال الحساب الخاص لوادا بموقع تويتر للتواصل الاجتماعي، على هامش اجتماع مجلس إدارة الوكالة بمدينة غلاسكو الأسكتلندية.

وكانت وادا قد عينت مكلارين للعمل كمحقق مستقل للنظر في مزاعم تعاطي رياضيي روسيا للمنشطات بشكل ممنهج برعاية الدولة.

وتسبب الجزء الأول من التقرير -الذي نشر في يوليو/تموز الماضي- في رفع مطالب بفرض حظر شامل على مشاركة الرياضيين الروس بأولمبياد ريو دي جانيرو في أغسطس/آب الماضي.

وأفاد هذا الجزء من التقرير بأن مختبر مكافحة المنشطات في موسكو "يعمل على حماية الرياضيين الروس المتعاطين للمنشطات، ضمن نظام أمن محكم أملته الدولة".

وقررت اللجنة الأولمبية الدولية عدم فرض حظر شامل على الرياضيين الروس في الأولمبياد البرازيلي، قبل أن تفرض حظرا كاملا على مشاركة روسيا بدورة الألعاب البارالمبية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة التي أقيمت عقب أولمبياد ريو.

من جانب آخر، فاز كريغ ريدي بولاية ثانية في منصب رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات لمدة ثلاثة أعوام.

وجرى تجديد الثقة في ريدي بالتزكية خلال اجتماع مجلس إدارة وادا نظرا لكونه المرشح الوحيد للمنصب. وتم انتخاب وزيرة الرياضة والثقافة النرويجية ليندا هليلاند نائبة للرئيس.

وتعرض ريدي (75 عاما) لانتقادات من اللجان الأولمبية الوطنية بشأن طريقة تعامل وادا مع فضائح المنشطات الروسية التي كشف النقاب عنها قبل أولمبياد ريو دي جانيرو.

المصدر : وكالات