قانون للرياضة بالكويت يهدف لإنهاء الحظر الدولي

Kuwait's Najlaa I M Aljerewi (R), wearing a hijab, holds her national flag with her sister after finishing the course during the women's triathlon competition at Songdo Central Park during the 17th Asian Games in Incheon September 25, 2014. REUTERS/Kim Kyung-Hoon (SOUTH KOREA - Tags: SPORT TRIATHLON)
رياضيو الكويت حرموا من رفع علم بلدهم في المنافسات الدولية منذ 2015 (رويترز)

وافق مجلس الأمة الكويتي اليوم الأحد على قانون جديد للرياضة تأمل الدولة الخليجية من خلاله في إنهاء الأزمة القائمة بينها وبين المؤسسات الرياضية الدولية، ورفع الحظر عن مشاركتها في المنافسات الرياضية الدولية.

وعقد المجلس جلسة خاصة لهذا القانون فقط، رغم أن الحكومة الحالية هي حكومة تصريف أعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة المرتقب خلال أيام، وفي ظل استعدادات الكويت لاستضافة قمة مجلس التعاون الخليجي.

وعبّر رئيس لجنة الشباب والرياضة في البرلمان الكويتي سعدون حماد في تصريح بثه التلفزيون المحلي عن أمله في أن تنتهي أزمة الرياضة في الكويت بعد إقرار القانون.

ونقلت صحيفة "القبس" عن وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان قوله في البرلمان إن "جلسة اليوم تاريخية لإقرار قانون الرياضة ورفع الإيقاف عن الكويت وإنهاء معاناة شباب الكويت وإقرار القانون سيخطو خطوات كبيرة على طريق تطوير الرياضة".

وأضاف الوزير "دخلنا مفاوضات كبيرة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم لرفع الإيقاف الرياضي.. حرصنا على إنجاز قانون يتواءم مع متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم.. رئيس الاتحاد الدولي أبلغنا على صفة الاستعجال أن القانون الجديد متوافق مع قوانين الفيفا ويجب إقراره بأسرع وقت".

وأوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاتحاد الكويتي في 2015 بسبب مزاعم التدخل الحكومي في شؤون اللعبة، وقال الفيفا مؤخرا إن الإيقاف قد يُرفع "عندما يتمكن الاتحاد الكويتي وأعضاء الاتحاد من تنفيذ المهام والالتزامات بشكل مستقل".

كما عوقبت اللجنة الأولمبية الكويتية بالإيقاف بعد اتهام الحكومة بالتدخل في أعمال اللجنة من خلال قانون جديد للرياضة.

ونتيجة لذلك اضطر رياضيون كويتيون للمنافسة تحت العلم الأولمبي في أولمبياد ريو دي جانيرو العام الماضي.

المصدر : وكالات